لهذه الاسباب تناولوا السمسم على الريق كل صباح وتخلصوا من هذه الامراض

يعتبر السمسم من أشهر أنواع البذور المستخدمة في صناعة الحلويات والمخبوزات فهي يضيف لها نكهة مميزة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث يتميز بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية، علاوة على ذلك يساعد على الوقاية من مشاكل صحية متعددة، إذ توجد به نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يكسبه قيمة غذائية عالية، لذلك ينصح بتناول بذور السمسم على الريق فهي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

فوائد السمسم

  • غني بفيتامينات “B”، تعتبر بذور السمسم مصدرًا جيدًا لفيتامينات “B” مثل النياسين والثيامين و”B6″، وتلعب فيتامينات B دورًا في استقلاب الطاقة ويمكن أن تساعد في مكافحة التعب خاصة في الشتاء.
  • تحتوي بذور السمسم على قشور وأحماض دهنية مفيدة تساهم في التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر بالدم. فقد تحتوي القشور على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وهو عامل يرتبط غالباً بمقاومة الأنسولين.
  • بذور السمسم تقي من العديد من أمراض القلب، وذلك لاحتواء زيت السمسم على الدهون غير المشبعة، وعلى وجه الخصوص، احتوائه على الأوميجا 6 بنسب مرتفعة، التي تعد من الدهون الصحية، كما أنها لها خصائص مضادة لتصلب الشرايين وبالتالي تحسن صحة القلب.
  • يساهم تناول السمسم ومشتقاته مثل الطحينية في خفض الكولسترول الضار في الجسم، لذلك في حال المعاناة من الكولسترول المرتفع فلا بأس من تناول مشتقات السمسم بمختلف أشكالها مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها أيضًا، لأن السمسم ومشتقاته يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • ربطت العديد من الدراسات بين السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات خاصة الأنواع الآتية: سرطان الدم، سرطان الثدي، وسرطان الرئة، سرطان البنكرياس، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، إذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين ك والمغنيسيوم، وكل هذه العناصر تثبط من نمو الخلايا السرطانية وتقاومها.
  • تلعب بذور السمسم دورا هاما في تعزيز الجهاز الهضمي، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن الهضم وتقلل الاضطرابات الهضمية، تلعب دوراً في تقليل الانتفاخات والتقلصات.
  • الخصائص المضادة للأكسدة في السمسم ربما تلعب دوراً في الوقاية من سرطان القولون بالإضافة للخصائص المضادة الالتهابات التي ربما تساعد على التخفيف من التهابات القولون.