«فكرة عبقرية ولا تخطر ع لال الجن الأزرق !!»… .. قشر الليمون اوعي ترميه من انهارده كنز في بيتك استخدامات هتفيدك ومش هتستغني عنه تاني!!

يعتبر الليمون من الفواكه الحمضية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ فهو لا يُستخدم فقط لإضافة نكهة منعشة ورائحة مميزة، بل يعتبر أيضاً من الكنوز الصحية والجمالية التي يمكن الاستفادة منها في كل منزل.

يحتوي الليمون على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تمنحه العديد من الفوائد الصحية في هذا المقال، سنستعرض الفوائد الصحية والاستخدامات المنزلية لليمون بالإضافة إلى الطرق الحديثة لاستعماله في المطبخ وخارجه.

استخدامات قشر الليمون

يمتاز قشر الليمون بالعديد من الاستخدامات المفيدة في المنزل، وإليكم بعض الاستعمالات الشائعة لقشور الليمون:

منظف لكافة الأغراض

  • يتم تعبئة إناء زجاجي بكمية من الخل الأبيض، ويتم إضافة قشور الليمون إليه، ثم يُغلق الإناء ويترك لعدة أسابيع.
  •  بعد ذلك، يتم إزالة قشور الليمون، ويُخلط السائل الناتج مع الماء، ليستخدم كمنظف قوي وفعال في إزالة البقع، فضلاً عن منح رائحة منعشة.

مزيل للروائح الكريهة من الثلاجة

يتم وضع بعض قشور الليمون في الثلاجة لامتصاص أي روائح غير مستحبة، وهذا سيساعد أيضًا في منع ظهور الروائح الكريهة داخل الثلاجة.

منظف الغلايات

يتم تعبئة الغلاية بالماء، ثم يضاف إليها قشر الليمون بعد ذلك، يُغلى الماء للتخلص من الشوائب والرواسب المعدنية يُترك الماء لمدة ساعة على الأقل ثم يشطف بالماء العادي.

منظف للصدأ

  • تعتبر قشور الليمون من العوامل الفعالة في تنظيف مقاومة الصدأ. يمكنك وضع ملعقة كبيرة من الملح على قطعة الفولاذ المقاوم للصدأ التي ترغب في تنظيفها، ثم افرك القشرة عليها لإزالة البقع.
  • يجب الانتباه لعدم القيام بذلك لأكثر من دقيقة أو دقيقتين، وبعد الانتهاء، يجب شطف القطعة جيدًا.