“سؤال حير عقول الطلاب” .. هل تعرف ما هو “جمع كلمة انسان” في اللغة العربية التي أبكت ملايين الطلاب .. اعرف الإجابة الصح فورا قبل أي حد !!!

تعد اللغة العربية في مكانة عالية بين لغات العالم كله، ويوجد بها الكثير لنتعلمه والتعرف عليها، حيث أن اللغة العربية هو عبارة عن  بحر من الكلمات التى لا حصر لها ومن الصعب أن نقوم بجمع بعض الكلمات بها لصعوبة التفكير في إيجاد حل لها والوصول إلى الجمع الصحيح لها، ويمر طلاب الثانوية العامة إلى الأسئلة المتنوعة وتكون غير مباشرة حول الكلمات لا يتم التعرف على كيفية الوصول الى جمعها بسهولة، ويقدم طلاب الثانوية العامة الكلمات التي تكون قد وردت في إمتحانات سابقة ونجد كلمة جمع إنسان قد وردت في امتحان سابق، تابعوا تلك السطور الآتية. 

ما هو جمع كلمة إنسان

يتكرر الأمر في إمتحانات اللغة العربية للأعوام الماضية الخاصة بالمرحلة الثانوية العامة، حيث توجد أسئلة تحتاج إلى تفكير ومنها سؤال كان حول جمع كلمة إنسان وقد أثار هذا جدل بين الكثير من الطلاب واختلاف الإجابات التي يتم تداولها لذلك ينبغي على مدرسي اللغة العربية أن يقوموا بتدريب الطلاب على حل مثل هذه الأسئلة بشكل دائم، واستعرض لنا الدكتور جودة مبروك أستاذ اللغة العربية في كلية الآداب جامعة بني سويف تفاصيل الإجابة الصحيحة لهذا السؤال وهي جمع كلمة إنسان حيث تكون( أناس وأناسي) وإن أصل جمع الكلمة هو (أناسين) على وزن فعاليل، لكن لا يتم إستخدام هذا الجمع بشكل كبير مثل أناس وأناسي  وآناس.

ماهية كلمة انسان

أن كلمة إِنسان هي اسم مؤنثه لكلمة إنسانة، وهي تكون كلمة عربية تتعدد من المشتقات المتداخلة معها من قبل “الناس” و”الإنس”، لهذا تكون مسألة جمع إنسان في اللغة العربية تحتاج الى التفكير العميق والتصفح الدقيق، من حيث صيغته ودلالته، فنجد أن لفظة إنسان تدل على النوع البشري الذي قد يبدو غير قابل للجمع، ونجد ان بعض المعاجم العربية القديمة والحديثة تقدم أمثلة عن جمع إنسان.