«هتعمليها أحسن من المحلات».. طريقة عمل القرص الفلاحي الطرية على أصولها بخطوات سهلة| عيالك هيطلبوها كل يوم

تُعتبر القرص الفلاحي من المعجنات المصرية التقليدية التي تتميز برائحتها الشهية وطعمها المميز، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية يمكن تناولها كوجبة إفطار أو عشاء، أو استخدامها لتحضير سندوتشات لذيذة إذا كنتِ ترغبين في تحضير هذه المعجنات في منزلك، نقدم لكِ خطوات سهلة لتحضير القرص الفلاحي الطرية على أصولها.

المكونات:

1 كيلو دقيق

1 كوب لبن دافئ

1 كوب سمنة أو زبدة

1 كوب لبن رائب

1 ملعقة كبيرة خميرة

1 ملعقة كبيرة باكينج بودر

1 ملعقة صغيرة ملح

2 ملعقتان كبيرتان سكر بودرة

سمسم للتزيين

طريقة التحضير:

1. تحضير الخميرة: في كوب اللبن الدافئ، أضيفي الخميرة والسكر، وقلبي المزيج جيداً اتركيه جانباً لمدة 10 دقائق حتى تتفاعل الخميرة.

2. إعداد العجينة: في وعاء كبير، انخلي الباكينج بودر مع الدقيق أضيفي السمنة أو الزبدة، اللبن الرائب، الملح، وخليط الخميرة. اخلطي المكونات جيداً حتى تتماسك العجينة.

3. عجن العجينة: ضعي العجينة على سطح مستوٍ، واعجنيها بيدك حتى تصبح ناعمة وغير لاصقة أعيدي العجينة إلى الوعاء، وادهنيها بالزيت غطيها بقطعة قماش نظيفة، وضعيها في مكان دافئ ومظلم لمدة ساعة أو حتى يتضاعف حجمها.

4. تشكيل القرص: بعد أن تختمر العجينة، قسميها إلى كرات صغيرة ومتساوية افردي كل كرة على سطح مرشوش بالدقيق على شكل دائرة صغيرة ورقيقة.

5. التخمر الثاني: ادهني صواني الخبز بالزيت، واصفّي فيها قطع القرص زينيها بالسمسم، واتركيها جانباً لمدة 15 دقيقة لتختمر مرة أخرى.

6. الخبز: سخني الفرن على درجة حرارة 200°C. اخبزي الصواني في الفرن لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى تنضج القرص وتكتسب لوناً ذهبياً.

7. التبريد والتخزين: اتركي الصواني جانباً حتى تبرد قليلاً، ثم غطيها لتحتفظ بطراوتها يمكن تخزين القرص في الفريزر بعد تبريدها بالكامل، وذلك بوضعها في كيس محكم الغلق.