“فيها سم قاتل”.. علامات اذا وجدتها في الفراخ اوعي تاكليها لو هتموتي من الجوع.. كارثة بمعني الكلمة احذري منها!!

نشرت الدكتورة شيرين زكي، رئيس قسم سلامة الغذاء، مؤخرًا منشورًا مهمًا حول ظاهرة تعرف بـ “العضلة الخضراء” أو ما يُعرف بالـ Green Muscle Syndrome وهذه الحالة تتعلق باعتلال عضلي يؤثر على صدور الدجاج، وقد أثارت قلق الكثيرين من مستهلكي الدواجن.

ما هي العضلة الخضراء؟

العضلة الخضراء هي حالة تصيب العضلات العميقة في صدر الدجاج، تحديدًا في منطقة تعرف بـ “منطقة الموزة” وتظهر هذه الحالة بشكل شائع في الدواجن ذات الأحجام الكبيرة أو تلك التي تتحرك بسرعة بأجنحتها السبب الرئيسي لهذه الحالة هو نقص تدفق الأكسجين إلى العضلة، مما يؤدي إلى تليفها نتيجة لهذا التليف، تتغير لون العضلة إلى الأحمر الداكن أو الرمادي، وفي حالات كثيرة، يظهر اللون الأخضر الذي أعطى الاسم لهذه الظاهرة و بالإضافة إلى تغير اللون، قد تصدر العضلة رائحة كريهة.

كيفية الكشف والتعامل مع العضلة الخضراء

أشارت الدكتورة شيرين إلى أن هذا الاعتلال لا يمكن اكتشافه إلا بعد تقطيع الدجاج ولذلك، يجب على المستهلكين التحقق من جودة الدجاج بعد الشراء ولضمان عدم التسبب في ظلم للمورد أو صاحب المحل، يفضل قطع الدجاج والتأكد من حالة العضلات قبل اتخاذ أي قرارات.

في حال اكتشاف العضلة الخضراء، أكدت شيرين أنه يمكن التخلص من الجزء المصاب فقط، مع الحفاظ على استهلاك باقي أجزاء الدجاج بشكل آمن و ينصح بإزالة العضلة المصابة والتأكد من طهي باقي الدجاج بشكل جيد للتأكد من سلامته.