“الاف الطلاب سقطوا بسببها” .. هل تعرف ماهو جمع كلمة “كفيف” في اللغة العربية التي حيرت جميع الطلاب .. المدرسين نفسهم معرفوش يحلوها !!!

كلمة “كفيف” من الكلمات التي تحتاج إلى فهم دقيق بسبب تعدد أشكال جمعها واستخداماتها في اللغة العربية، تستخدم كلمة “كفيف” لوصف الشخص الذي فقد بصره كليا أو جزئيا وهي كلمة مفردة تشير إلى الشخص الذي يعاني من فقدان القدرة على الرؤيا، ومع ذلك عند الحديث عن الجمع، توفر اللغة العربية العديد من الصيغ لجمع الأسماء حسب نوع الكلمة وعددها، في هذا المقال سنوضح جمع كلمة “كفيف” ومعانيها في المعجم.

جمع كلمة كفيف الشائعة

جمع كلمة كفيف الشائعة
جمع كلمة كفيف الشائعة

قال أحمد عباس مدرس اللغة العربية إن “الكفيف” هو الشخص الذي لا يرى، وأن الكلمة تتبع وزن “فعيل” مما يتيح إمكانية صياغة جمعها على أوزان مختلفة، ومن بين هذه الأوزان يأتي الجمع على وزن “فعال” ليكون “كفاف” جمعا مقترحا لكلمة “كفيف”، كما أن جمع كلمة “كفيفة” هو “كفيفات” وهو جمع مؤنث سالم، وذكر أحمد عباس أيضا أن هناك جمعا آخر لكلمة “كفيف” وهو “أكفاء”، لكنه نبه إلى ضرورة الانتباه لتشكيل الحروف خاصة في سياق امتحانات اللغة العربية للثانوية العامة، كي لا يحدث خلط بين “أَكفاء” بمعنى جمع “كفيف” و”أَكفاء” وهي جمع كلمة “كف”، هذا التفريق مهم جدا لطلاب الثانوية العامة لضمان دقة استخدام اللغة.

جمع كلمة كفيف في المعجم

من ناحية أخرى تشير القواميس اللغوية مثل “معجم المعاني الجامع” إلى أن “كفيف” هو اسم مفعول مشتق من “كف”، والجمع الصحيح له هو “أكفاء” للمذكر السالم و”كفيفات” للمؤنث السالم، وتعتبر “كفيف” صفة مشبهة تدل على الثبوت وتعني “فاقد البصر” كأن نقول “رجل كفيف” للدلالة على شخص أعمى لا يبصر.