«فقاعة عقارية».. هل تنهار أسعار الشقق في مصر و 5 أسباب تهم الملايين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات لخبراء اقتصاديين يحذرون من حدوث فقاعة عقارية في مصر، ليرد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية على هذه المعلومات مؤكدا أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة.

حقيقة فقاعة عقارية في مصر

وعزا فتح الله فوزي عدم وقوع فقاعة عقارية في مصر، جراء أنه يوجد في مصر منظومة التمويل العقاري وهو أمر فعال جيدا وموجة للإسكان المدعوم للدولة للفئات المستحقة، والسبب الثاني هو المعروض حاليا من الشركات هو عروض أوف لان، وهي يتم تنفذ الخطة خلال عام أو عامين على الأقل ويتم تسليمها للعميل خلال فترة من 4 إلى 5 سنوات من البيع.

أما الطلب يقول الخبير أن هناك طلب كبير على العقارات في مصر، في ظل ارتفاع معدل الزواج في مصر سنويا بحوالي مليون حالة، وتحتاج ما لا يقل عن 500 ألف وحدة، بجانب ما تنفذه الحكومة للإسكان المدعوم بما يمثل 90 في المائة من حجم الطلب أي ما يعادل 450 ألف شقة سكنية، وهو ما يصعب على الدولة توفيره بل هناك قوائم انتظار وعجز سنوى متراكم.

فقاعة عقارية.. هل تنهار أسعار الشقق في مصر و5 أسباب تهم الملايين| حل سحري لو انت مش قادر تسدد الأقساط

أسباب عدم حدوث فقاعة عقارية

أما عن الإسكان الفاخر وفوق المتوسط المقدم من القطاع الخاص يمثل 10 في المائة من حجم الطلب السنوي، لافتا إلى أن السبب الخامس هو أن الإسكان الفاخر وفوق المتوسط لا تزيد عدد الشقق السكنية عن 35 ألف شقة.

ونصح فتح الله فوزي المواطنون الذين لا يمتلكون قدرة مالية عليهم سداد مقدم الشقة والأقساط في مواعيدها ثم المضاربة من خلال بيعها وتحقيق مكاسب مالية حيث أنه في حال عدم تمكنه من سداد القسط يقوم المطور بفسخ العقد وتطبيق خصم 10 في المائة من سعر الوحدة الأصلي، ثم السداد للمشتري بالتقسيط بنفس طريقة السداد.

معلومات عن الفقاعة العقارية

والفقاعة العقارية عبارة عن ارتفاع في أسعار الشقق السكنية بشكل مفاجئ مع زيادة الطلب ونقص المعروض، ثم يبدأ الطلب في التراجع ويحل الركود ما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار.