عاجل| إلغاء نظام الكفالة نهائيًا والرسوم للمغتربين في السعودية.. حقيقة أم شائعة؟

تردد بعض الأنباء على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام بشأن إلغاء نظام الكفالة والرسوم للمغتربين بشكل نهائي في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أثار الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة نظام إلغاء الكفالة والرسوم للمغتربين

وبالبحث والتدقيق فلم تصدر المملكة العربية السعودية أي بيانات رسمية يفيد بإلغاء الكفالة والرسوم للمغتربين، وأن المنشورات التي يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على السوشيال ميديا لا أساس لها من الصحة وغير صحيحة على الإطلاق وشائعات الغرض منها إثارة الجدل.

منشورات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولا بعض المنشورات التي جاء نص المنشورات المتداولة كالتالي: في تطور مهم ومثير للاهتمام أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قرارا تاريخيا يتضمن إلغاء نظام الكفالة وإزالة الرسوم المفروضة على العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية وهذا الإعلان يبرز اهتمام المملكة بتحسين أوضاع المغتربين وتعزيز جاذبيتها كوجهة مفضلة للعمل والإقامة.

وتابع رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن بالإضافة إلى ذلك قرر خادم الحرمين الشريفين إلغاء جميع الرسوم المفروضة على المغتربين في القطاع الخاص والحكومي وهو قرار من شأنه تخفيف العبء المالي عن كاهل الأسر المغتربة ودعم مشاركتها الفعالة في التنمية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية.

ودائما ما تحرص المملكة العربية السعودية على تطوير وتحسين بيئة العمل داخل أركان المملكة وذلك بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية لتطوير التشريعات والسياسات المتعلقة بسوق العمل في المملكة ، ولا شك أن سوق العمل في السعودية أصبح من الوجهات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية والعمالة ذات الخبرات البارزة والتي يشهد مستقبلا مزدهرا وواعدا.

ويريد البعض إلغاء نظام الكفالة بالتدريج واستبداله بنظام أكثر مرونة يركز على حقوق العاملين بشكل أساسي ويحافظ على المصالح المشتركة كافة بين المملكة العربية السعودة وبين أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية.