“هتكسبك ملايين”..فاكهة تزرع على سطح البيت هتكسبك ذهب بإقل تكاليف ممكن تتخيلها

يتساءل البعض عن أبرز النباتات سريعة النمو التي لا تتطلب جهدًا خاصًا لزراعتها على أسطح المنازل أو في المساحات المفتوحة، حيث  يمكن لعشاق الزراعة شراء شتلات من أربع أشجار مثمرة مختلفة وزراعتها على أسطح منازلهم أو في حدائق الخضراوات، أو يمكن أن يستغلوا المساحة الفارغة أمام منازلهم، أو يمكن أن يحولوا الطابق الأخير إلى مكعب فاكهة أو شجرة ظل أخرى.

فمن خلال موقعنا بوابة الزهراء الأخبارية في كيفية زراعة أسطح المنازل بأسرع أربع أشجار مثمرة تنمو بسرعة ويسهل استخدامها زراعيًا، وتحقق إنتاجية وفيرة من الفاكهة، بحيث يمكن تناولها وتحقيق الاكتفاء الذاتي، أو بيعها واستثمارها لتحقيق ربح كبير، حيث يتجاوز سعر الكيلو الواحد من بعض الأنواع 300 جنيه وتذكر الشركة أيضًا أنه من الممكن القيام بذلك.

حيث يوضح لنا عبد الرحمن شحاتة، مهندس زراعي متخصص في تنسيق الحدائق، من خلال تصريحاته له إن أسرع أشجار الفاكهة نموًا على أسطح المنازل هي  «البيبنو، والباشن فروت، والكيمكوات، والدراجون فروت»، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نعرض أمامكم كيفية زراعة فاكهة البيبنو بشكل تفصيلي.

 البيبينو

تعتبر هذه الفاكهة من أصل أمريكي وقد تم إدخال زراعتها إلى مصر نظرًا لملاءمة المناخ لها. تشبه في طعمها الشمام والعسل، ويمكن زراعتها من منتصف أغسطس حتى منتصف سبتمبر، تحدث الغافري وهو  المهندس الميكانيكي بتجربة زراعة عن تجربته في زراعة هذا النوع من الفاكهة، مشيرًا إلى جودة وكمية المحصول الذي تم حصاده. وأوضح أن التجربة بدأت بعد استيراد بذور من نيوزيلندا، وكانت النتائج إيجابية ومبشرة للغاية. وقد وجد أن المحصول يشبه في كميته معظم المحاصيل الأخرى التي تم زراعتها، حيث يرتبط ذلك بمستوى العناية والتغذية المقدمة. كما أشار إلى أن هذه الشجرة تتمتع بمقاومة جيدة للآفات الضارة.

وأضاف الغافري أن زراعة هذا النوع من الفواكه تضيف قيمة مضافة إلى الفواكه المزروعة في سلطنة عمان، نظرًا لطعمها المميز الذي يجمع بين نكهتي الشمام والخيار مع لمسة خفيفة من السكر، واختتم الغافري حديثه مع “أثير” بالإشارة إلى أنهم يزرعون هذه الفاكهة في شهر سبتمبر ويقومون بحصادها في شهر يناير.

أماكن الزراعة

تشير د. فاطمة إلى أن زراعة هذه الفاكهة في الأماكن المفتوحة ليست مفضلة، حيث إنها تتطلب درجات حرارة تتراوح بين 18 و30 درجة مئوية. وتوضح أنه إذا انخفضت درجة الحرارة عن 18، فإن معدل النمو الخضري يتوقف، بينما إذا تجاوزت 30 درجة، فإن نسبة تراكم السكر في الثمار تنخفض بشكل كبير، مما يؤدي إلى إنتاج ثمار ذات جودة منخفضة. لذا، يُفضل زراعة هذا المحصول في البيوت المحمية، لضمان تحقيق عائد اقتصادي جيد، حيث يمكن التحكم في درجات الحرارة والرطوبة اللازمة للمحصول، خاصة إذا كان الهدف من الزراعة تجاريًا.

أنواع وأشكال وفوائد البيبينو

تتميز فاكهة البيبينو بتنوعها في الأنواع والأشكال، حيث توجد أصناف صغيرة تحتوي على بذور صغيرة، بينما توجد أنواع أخرى أكبر قليلاً من ثمرة الكنتالوب، وتكون ثمارها ذات شكل كروي. كما توجد أنواع خالية تمامًا من البذور، وتتنوع ألوانها الخارجية بين درجات البنفسجي والأخضر والأصفر. قد تحتوي القشور أيضًا على خطوط بألوان مختلفة من البنفسجي أو الأخضر أو الأصفر. وتتميز الأنواع عالية الجودة من هذه الفاكهة بمذاقها الحلو الذي يجمع بين نكهتي الشمام العادي وشمام كوز العسل.