اتعلم ازاي تجيب القرش … فواكه نادرة يمكن زراعتها على الأسطح بـ 7 آلاف جنيه للكيلو … ما هي هذه الفاكهة وما هي طريقة زراعتها!!

تقدم الزراعة في المساحات الصغيرة أو الكبيرة فرصا هائلة لزراعة أنواع من الفواكه النادرة التي تتميز بقيمتها الغذائية والاقتصادية العالية، المهندس الزراعي محمد عطية المتخصص في زراعة الفواكه الاستوائية والنادرة يوضح كيفية استغلال هذه الفرص من خلال زراعة خمس أنواع من الفواكه الفريدة التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل أو على الأسطح، حيث أنه باستخدام هذه الفواكه النادرة، يمكن للأفراد استغلال المساحات المتاحة لديهم لتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة، إضافة إلى الاستمتاع بثمار فريدة ذات قيمة عالية.

ليمون كافيار

فواكه نادرة يمكن زراعتها على الأسطح
فواكه نادرة يمكن زراعتها على الأسطح

 

يعد ليمون كافيار من الفواكه النادرة التي يمكن زراعتها بسهولة على الأسطح أو في حديقة المنزل، شجرة ليمون كافيار تنتج ثمارا تشبه من الداخل بيض السمك وتزرع في تربة رملية أو طينية أو حتى في قصاري الزرع، رغم أن سعر الكيلو من هذه الفاكهة يصل إلى 7 آلاف جنيه فإن زراعتها تعتبر استثمارا مربحا نظرا لاستخدامها في أغلى المطاعم والفنادق لما لها من مزايا تتفوق على الليمون التقليدي.

الباشون فروت

تعتبر شجرة الباشون فروت من الخيارات المثيرة للزراعة على الأسطح والجدران حيث تنتج ما يقرب من 300 كيلوغرام من الفاكهة سنويا، سعر الكيلو من هذه الفاكهة يبلغ حوالي 300 جنيه ويتميز عصيرها بشعبية كبيرة في الكافيهات الراقية، يمكن لهذه الشجرة أن تحقق عوائد جيدة للمزارعين على الرغم من حجمها الصغير.

البيبينو

تبدأ شجرة البيبينو في إنتاج الثمار بعد أربعة أشهر فقط من زراعتها وتتميز هذه الفاكهة بقيمتها الغذائية العالية ونموها السريع، يمكن زراعة البيبينو على الأسطح وهي شجرة منتجة بشكل كبير وتتكاثر دون جهد كبير.

التين الإسباني

التين الإسباني هو خيار ممتاز للزراعة في التربة الرملية أو الطينية حيث يمكن لشتلاته الكبيرة أو الصغيرة أن تتأقلم بسهولة مع المناخ وتنتج كميات وفيرة من الفاكهة، يمكن استغلال الفائض في التجارة مما يجعله استثمارا مربحا. 

البمبر العراقي

شجرة البمبر التي يمكن زراعتها إما بالبذور أو بالشتلات تحتاج إلى عام ونصف لتبدأ في الإنتاج، بعد السنة الأولى تنتج حوالي 200 كيلوغرام ويصل إنتاجها إلى 1000 كيلوغرام بعد ست سنوات، هذه الشجرة قادرة على العيش لقرن من الزمان وتعتبر كافية لتلبية احتياجات قرية بأكملها.