جاية في وقتها.. مفاجأة سارة لموظفي الحكومة والقطاع الخاص بعد القرار الأخير| مبروك عليهم

سيحصل عدد من الموظفين على أجر مضاعف مع مرتب شهر سبتمبر، بالتزامن مع إجازة المولد النبوي الشريف، وذلك إذا تم تطبيق قرار مضاعفة الأجر وفقًا لقانون العمل الجديد، والذي ينص على وجود بعض الحالات التي يحصل فيها الموظفون على أجر مضاعف في حال نزولهم إلى العمل أثناء أيام الإجازات الرسمية.

إجازة المولد النبوي الشريف

بات من المؤكد بأن يحصل الموظفين على إجازة المولد النبوي الشريف يوم الأحد المقبل، وهي إجازة تطبق على كل من القطاعين الحكومي والخاص.

وينظم القانون مسألة تعويض الموظفين الذين يعملون في يوم الإجازة الرسمية، والتي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء، وكذلك وزير العمل بالنسبة للقطاع الخاص.

أجر مضاعف في الإجازات الرسمية

يحصل بعض الموظفين على أجر مضاعف خلال الإجازات الرسمية التي تصدر بقرار رسمي، مثل إجازة المولد النبوي الشريف.

ويتم تطبيق هذا التعويض على جميع الموظفين الذين تنطبق عليهم شروط الحصول على أجر مضاعف، كنوع من التعويض، ولكن يختلف هذا التعويض بين القطاعين الحكومي والخاص. في القطاع الخاص، حيث يحصل الموظف على أجر مضاعف، بينما في القطاع الحكومي، توقف هذا الأمر واعتمد التعويض عن العمل في الإجازة بيوم إجازة آخر.

وينظم قانون الخدمة المدنية مسألة تعويض الموظفين عن العمل في أيام الإجازات، حيث وضع شروطًا لعمل الموظفين في هذه الأيام، بالإضافة إلى طريقتين للتعويض، تختار الحكومة إحداهما وليس العامل. ينظم قانون العمل أيضًا عمل العامل في يوم الإجازة الرسمية وشروط تعويضه.

وهذا في الوقت الذي ينص فيه قانون العمل على أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في يوم الإجازة إذا تطلبت مصلحة العمل ذلك، ولكنه يلزم بتعويض العامل عن هذا اليوم بصرف أجر مضاعف، وهو اشتراط قانوني ملزم.

موعد اجازة المولد النبوي 2024

من المتوقع أن يحصل الموظفون على إجازة المولد النبوي الشريف يوم الأحد، 15 سبتمبر الجاري، في كلا القطاعين الحكومي والخاص، وهي إجازة رسمية بأجر كامل.

وتأتي هذه الإجازة كأحد آخر الإجازات في العام الميلادي 2024، حيث يتوقع أن يحصل الموظفون بعد ذلك على إجازة السادس من أكتوبر الشهر المقبل، ليكونوا قد حصلوا على جميع العطلات الرسمية الدينية والاجتماعية لهذا العام.