أمطار من الحديد في كوكب جهنم.. عجائب وغرائب الكون

هل تعلم أن الكوكب الخارجي WASP-76b يعرف بكوكب الجحيم؟ هذا الكوكب أطلق عليه هذا الاسم لأنه أحد أكثر الكواكب تأثرا بدرجة حرارة نهارية تزيد على 2000 درجة مئوية (4352 درجة فهرنهايت)، وهي درجة عالية لدرجة أنها تبخير المعادن، وهو ما جعل هذا الكوكب الجهنمي، يشغل اهتمام العديد من العلماء منذ أن تم اكتشافه.

واكتُشف هذا الكوكب في عام 2013، وهو عبارة عن كوكب غازي شديد الحرارة يبعد عنا بنحو 640 سنة ضوئية في اتجاه كوكبة الحوت، وله مدار قريب جدا من نجمه المضيف، حيث يكمل مدارا واحدا في 1.8 يوم أرضي فقط، ويعتبر هذا القرب من النجم هو السبب الذي جعل درجات حرارة نهارية شديدة تتجاوز 2000 درجة مئوية.

ويعتقد العلماء أن الحرارة الشديدة الموجودة على هذا الكوكب، تبخر الحديد الذي يتكثف بعد ذلك إلى سائل على الجانب الليلي الأكثر برودة ويسقط على شكل أمطار حديدية، وهو الشغل الشاغل للعلماء لمحاولة فهم الآليات الفيزيائية العاملة في غلافه الجوي.

جدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف وجود “قوس قزح” هناك في أبريل الماضي، على الحدود بين جانبيه الليلي والنهاري، إلى جانب نزول أمطار من الحديد على جانبه الليلي، ووجود الباريوم في الغلاف الجوي العلوي، كما أعلن فريق من علماء الفلك بقيادة جامعة جنيف، عن اكتشافهم وجود رياح حديدية شديدة في الغلاف الجوي لـ WASP-76b.

وراقب العلماء الغلاف الجوي بدقة طيفية عالية ليكتشفوا تيارا من ذرات الحديد يتحرك من الطبقات السفلى إلى العليا من الغلاف الجوي للكوكب، كما درس الفريق طيف الضوء المرئي، وبتحليله توصلوا إلى تحديد العلامات الكيميائية للحديد المتحرك.