لماذا نعطس عند شم التوابل الحارة؟.. 99 % من البشر لا يعرفون الاجابة

يوجد فئة كبيرة من الأشخاص الذين يعطسون بشكل متكرر في حالة شم رائحة نفاذة أو وجود بعض من المهيجات التي تتسبب في هذا الأمر، حيث صرح السيد الدكتور محمد الزغبي، أن عملية العطس تكون رد فعل طبيعي جدا لاجسامنا وهذا يحدث من أجل حماية نفسه من كل هذه المهيجات، كما أننا عندما نشم التوابل الحارة، فإننا في الواقع نعمل على إثارة رد فعل بشكل دفاعي داخل الجهاز التنفسي.

لماذا نعطس عندما نشم التوابل الحارة؟

حيث أضاف استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، إن المكون الرئيسي النشط بفاعلية كبيرة في الشطة الحارة هي مادة الكابسيسين، حيث أن هذه المادة تحفز نشاط مستقبلات الألم الموجودة في كل من الفم والأنف وهذا يبدو على أنه شيء غريب جدا، ولكن هذا التنشيط الذي يعطينا الإحساس بالحرارة واللاذع أيضا.

وفي حالة التعرض لهذه المستقبلات الخاصة  بنادة الكابسيسين، فإنها تعمل على ارسال إشارة عصبية للدماغ، كما أن الدماغ بدوره يفسر هذه العكلية على أنها تهديد ممكن للجهاز التنفسي.

كما أوضح أيضا إلى أن الدماغ تقوم بإرسال بعض من الإشارات للعضلات التي بدورها تسيطر على العطس وهذا بدوره يساهظ في عملية طرد أي مادة تكون غريبة تدخل للأنف، مثل جزيئات الكابسيسين.

لهذا فإننا نعطس في حالة شم التوابل الحارة، حيث أن أجسامنا تظن أنه يوجد شيئًا ما يريد مهاجمة الجهاز التنفسي، وبالتالي فإنها تحاول في طرده خارج الجسم.