“5% بس اللي يعرفها”… سر تواجد جيب صغير في البنطلون الجينز والبناطيل القديمة.. محدش كان يتوقع السبب!!

عند شراء البناطيل الجينز، ربما لاحظت وجود جيب صغير في الجيب الأمامي، وهو أمر يثير الفضول لدى الكثير من الأشخاص على الرغم من أن هذا الجيب لم يعد له استخدام كبير اليوم، إلا أن له تاريخًا مثيرًا للاهتمام يمتد لأكثر من 130 عامًا ففي هذا المقال، نستعرض القصة الكاملة وراء هذا الجيب الصغير في الجينز، وأسباب وجوده.

تاريخ الجيب الصغير في الجينز

وفقًا لصحيفة “ذا صن” البريطانية، يعود تاريخ الجيب الصغير إلى عام 1890، عندما قام ليفي شتراوس، صاحب فكرة تصميم البناطيل الجينز، بتصميم هذا الجيب لأول مرة كجزء من إصدار جينز “لوت 501” كان الهدف الأساسي من الجيب الصغير في ذلك الوقت هو حمل ساعات الجيب، وهي نوع من الساعات التي كان يرتديها الرجال في ذلك الوقت ويضعونها في جيوب خاصة لحمايتها.

براءة الاختراع وأصل الفكرة

المؤرخ الخاص بشركة “Levi Strauss & Co.”، أوضح أن ليفي شتراوس وجاكوب ديفيس قد حصلا على براءة اختراع في 20 مايو 1873 لتحسين فتحات الجيب ولكن الجيب الصغير تم إضافته لأول مرة في عام 1890، كجزء من تصميم جينز “ليفيس 501″، ليتمكن مرتدو الجينز من حمل ساعات الجيب بسهولة.

الهدف من الجيب الصغير

في أواخر القرن التاسع عشر، كانت ساعات الجيب شائعة جداً بين الرجال، حيث كانوا يرتدونها مع الملابس الرسمية في سترات ذات جيوب مخصصة لهذه الساعات ومع ذلك، لم يكن هناك مكان مناسب لوضع الساعة في سراويل الجينز العملية التي كان يرتديها العمال، فتم تصميم الجيب الصغير لهذا الغرض.

التطور عبر الزمن

مع مرور الزمن، بدأت ساعات الجيب تفقد شعبيتها، ومع ظهور الساعات اليدوية، قلّ استخدام هذا الجيب ورغم ذلك، استمر الجيب الصغير كجزء من تصميم الجينز حفاظًا على التصميم الأصلي وتكريمًا لتاريخ الجينز وإحدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول الجيب الصغير هي أنه خلال الحرب العالمية الثانية، تمت إزالة المسامير المعدنية التي كانت تثبّت الجيب في البناطيل الجينز للحفاظ على المعدن لاستخدامه في المجهود الحربي