فلوس زي الرز هتنزل عليك… نوع من الفواكه ينمو في فصل الصيف تقدر تزرعه فوق سطح بيتك سعر الكيلو 200 جنيه.. الحق اعمل مشروعك!!

في فصل الصيف يبحث الاشخاص عن طريقة لكسب الاموال عن طريق زراعة النباتات وشتلها فوق الاسطح و لذلك كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، عن شجرة ذات عائد اقتصادي مرتفع توفر دخلا كبيرا، وهي شجرة تنتج فاكهة استوائية تتميز بسرعة نموها، حيث تبدأ بإنتاج الثمار بعد ثلاث سنوات من زراعتها، وعلى الرغم من فوائدها الكبيرة، تواجه هذه الشجرة تحديات تتعلق بالظروف المناخية والبيئية في مصر، مما يعوق انتشار زراعتها على نطاق واسع، بالإضافة إلى فوائد فاكهتها الاستوائية، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على طريقة زراعة الليتشي.

فوائد فاكهه الليتشي

أوضح أبو صدام أن هذه الفاكهة تحتاج إلى مناخ استوائي دافئ ورطب لكي تنمو بشكل جيد، وهو ما تفتقر إليه معظم المناطق في مصر، كما أن هذه الفاكهة تتطلب تربة حامضية وخصبة، بينما التربة المصرية غالبا ما تكون قلوية، مما يشكل تحديا كبيرا لنجاح زراعتها، إلى جانب ذلك، تحتاج الشجرة إلى كميات كبيرة من المياه، ما يزيد من صعوبة زراعتها في ظل الظروف المائية الحالية في البلاد.

فاكهة الليتشي غالية الثمن

تختلف الوان واشكال الفواكه واماكن زرعها ونموها، وأشار نقيب الفلاحين إلى أن فاكهة الليتشي، التي يعود أصلها إلى الصين والمعروفة بفاكهة الأباطرة، تعد من الفواكه الاستوائية ذات العائد الاقتصادي المرتفع، يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد منها حوالي 200 جنيه، وتزرع هذه الفاكهة خلال فصل الصيف وتحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة، وتقي الجسم من الأمراض، وتساعد في تأخير الشيخوخة.

طريقة زراعة الليتشي

ونظرا لندرة زراعة هذا النوع من الفواكه، وأكد أبو صدام أن زراعة فاكهة الليتشي في مصر محدودة وتتم داخل صوب بلاستيكية لتوفير المناخ المناسب لنموها، إلى جانب استخدامها كنبات زينة بفضل مظهرها الجذاب، تدخل الليتشي في العديد من الصناعات مثل إنتاج المربى، ولها استخدامات طبية متعددة نظرا لفوائدها الصحية، رغم التحديات البيئية، فإن القيمة الاقتصادية لفاكهة الليتشي تجعل من الضروري البحث عن حلول لتوسيع زراعتها في مصر.