«مفاجأة القرن».. إكتشاف “وجه مبتسم” على سطح المريخ قد يلمح إلى حياة سابقة – ما قصته؟

كشف العلماء عن اكتشاف مثير على سطح المريخ، حيث عثروا على تشكيل صخري يشبه “وجهًا مبتسمًا”، وهو اكتشاف قد يثير تساؤلات حول وجود حياة سابقة على الكوكب الأحمر يُرى هذا التكوين فقط باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء، ويُعتقد أنه بقايا بحيرة قديمة جفّت قبل مليارات السنين، كما أفادت صحيفة “إندبندنت”.

يتكون “الوجه المبتسم” من “عينين” تتشكلان من فوهتين ورواسب ملحية قديمة وقد التُقطت الصورة بواسطة مسبار “ExoMars Trace Gas Orbiter” التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، والذي يقوم بمراقبة مستويات الميثان والغازات الأخرى في غلاف المريخ الجوي منذ عام 2016.

في منشور على حساب وكالة الفضاء الأوروبية على إنستغرام، قالت الوكالة: “كان كوكب المريخ في السابق عالماً من الأنهار والبحيرات وربما المحيطات، والآن يكشف أسراره من خلال رواسب ملح الكلوريد التي اكتشفها مسبار (ExoMars) قد تشير هذه الرواسب إلى مناطق كانت صالحة للسكن قبل مليارات السنين”.

وأضافت الوكالة: “الاكتشاف الجديد لنحو ألف موقع محتمل يقدم رؤى جديدة حول مناخ المريخ وإمكان وجود حياة سابقة عليه”.

تُظهر البيانات الحديثة المنشورة في مجلة “Nature’s Scientific Data” أن المريخ كان مغطى بالأنهار والبحيرات وربما المحيطات قبل حوالي 3.5 مليار سنة ومع فقدان المريخ لمجاله المغناطيسي، تبخر الماء أو تجمد أو حوصر داخل السطح، مما ترك وراءه رواسب ملحية.

يُعتبر هذا الاكتشاف خطوة مهمة في فهم توزيع المياه على المريخ القديم ويعزز من أهمية البحث المستمر حول إمكانيات الحياة السابقة على الكوكب الأحمر.