«احذر من الآن»…رسالة تحذير عاجلة من هيئة الصحة السعودية لهذه الفئات قبل تناول كحك عيد الفطر 2024.. ابتعد عن هذه العادات فورا!!

على الرغم من النكهة اللذيذة للكعك والبسكويت وغيرها من الحلويات المرتبطة بعيد الفطر إلا أن هناك بعض الأمراض التي قد تمنعك من تناول هذه الحلويات حيث أن تناولها يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحتهم ولهذا شوف نقدم لكم تفاصيل اكثر حول هذا الموضوع من خلال موقعنا الالكتروني بوابة الزهراء ولكي تعرف جميع التفاصيل عن هذا الموضوع تابع معنا.

 اشخاص ممنوعين من تناول الكحك

مرضي السكري

من الأمراض التي تمنع المصابين به من تناول حلويات العيد نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم عند استهلاكها و ينبغي على مرضى السكري تجنب تناول هذه الحلويات.

مرض القلب

من الحالات التي تمنع المصابين بها من تناول حلويات العيد إذ أن هذه الحلويات تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويرجع ذلك إلى احتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون المشبع التي تشمل (السمن البلدي، الزيوت، الزبدة).

 مرضى الفشل الكلوي

لعدم قدرة الكلى على التخلص من السكريات الموجودة في حلويات العيد عبر البول تحتوي حلويات العيد على كمية كبيرة من سكر الفركتوز مما يجعل من غير المناسب لمرضى الضغط المرتفع تناولها وذلك لأنه بعد تناولها يزداد مستوى حمض البوليك في الجسم ويتوقف إنتاج أكسيد النيتريك مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 مرضى الكبد

بتجنب تناول الكعك والبسكويت في العيد لأن حلويات العيد تؤدي إلى زيادة الدهون في الكبد بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكريات وتحضيرها باستخدام مكونات دهنية.