قرار عاجل من التعليم بشأن حصة الريادة بجميع المدارس

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توجيهات عاجلة لجميع المديريات التعليمية، بشأن تفعيل حصة الريادة بجميع مراحل التعليم العام خلال العام الدراسي المقبل.

وأكدت وزارة التعليم في خطابها الصادر بتاريخ 12-8-2024، أهمية الالتزام بتفعيل حصة الريادة في جميع المراحل الدراسية، وذلك استنادا إلى الأحكام القانونية الواردة في القرار الوزاري رقم 62 لسنة 2013 (المادة 26)، مشددة على ضرورة اتباع الإجراءات التنفيذية الواردة في الكتاب الدوري.

تفعيل حصة الريادة بجميع المدارس

اعتبارا من العام الدراسي 2024-2025، ستشهد جميع المدارس تطبيقا إلزاميا لمادة الريادة في المناهج الدراسية، تنفيذا لتوجيهات من وزارة التربية والتعليم، التي تسعى إلى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل.

وكانت وزارة التربية والتعليم، حددت الفترة الزمنية للعام الدراسي الجديد، لتبدأ السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 وتنتهي في يوم الخميس الموافق 5 يونيو 2025، ليصل إجمالي عدد الأسابيع الدراسية إلى 35 أسبوعا.

وفي سياق متصل أعلن وزير التعليم مجموعة من القرارات الجديدة التي تحدد آليات حضور الطلاب للمدارس خلال العام الدراسي المقبل، بهدف تنظيم العملية التعليمية وتحسينها.

ضوابط حضور الطلاب للمدارس

أكدت القرارات الجديدة، أن الغياب الطويل عن الدراسة، سيؤدي إلى خسائر كبيرة، حيث سيتعين على الطالب إعادة السنة الدراسية بالكامل، بدلا من الاكتفاء بإعادة القيد فقط.

وجاء ذلك في إطار جهود الوزارة لضمان انتظام الطلاب في الدراسة، وتحفيزهم على الالتزام بحضور الدروس بانتظام، وذلك لرفع مستوى التحصيل العلمي.

وأكد عبد اللطيف ربط الدرجات النهائية للطلاب بنسبة حضورهم في الحصص الدراسية، في إطار سعي الوزارة لتحفيز الطلاب على الالتزام بالحضور المنتظم، والمشاركة الفعالة في العملية التعليمية، مشددا على الصلة الوثيقة بين الحضور والنجاح، لغرس قيم الانضباط والمسؤولية لدى الطلاب، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية.