لمت السياح عليها… مواطنون في السودان يرصدون ظاهرة فيزيائية غريبة للأرض تبدو وكأنها تتنفس… مش هتصدق عينك!!

تحدث هذه الظاهرة في ظل معاناة المنطقة من الفيضانات والسيول، مما يعقد الأوضاع المناخية السائدة، تعرف هذه الظاهرة علميا بعملية تهوية التربة، التي تسهم في إطلاق الكربون على هيئة ثاني أكسيد الكربون، مما يعكس تأثيرات التغير المناخي العالمي، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل .

الارض تتنفس مثل الانسان

توثق إحدى الفيديوهات التي قام بتصويرها أحد السودانيين ظهور تيارات هوائية تتدفق من داخل الأرض، مما أثار دهشة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين وصفوها بأنها “كأن الأرض تتنفس”، يصف “عيسى” الفيديو قائلاً: “هذه هي المرة الأولى التي أشهد فيها هذا المشهد، حيث يبدو أن هناك طاقة خفية تتفاعل مع ما يحدث في السماء من أمطار وسيول”، تعود هذه الظاهرة إلى ارتفاع مستوى المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة نتيجة تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض.

تفسير علمي لهذه الظاهرة

تعد هذه الظاهرة عملية تهوية للتربة، وهي إحدى العمليات الحيوية الأساسية ضمن النظام البيئي. وقد أظهرت الدراسات ارتباطا وثيقا بين ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث من التربة، كما أفاد موقع “روسيا اليوم”.

تعليق من الدكتور مجدي علام

في تعليق له، أكد الدكتور مجدي علام، خبير البيئة والمناخ، خلال حديثه، أن خروج التيارات الهوائية من داخل الأرض يعد ظاهرة طبيعية، وأضاف أن الأرض تتألف من سبع طبقات، وأن هذه التيارات الهوائية نشأت بسبب التغيرات الجيولوجية التي أدت إلى حدوث صراعات بين الهواء والأعاصير، وأوضح أن التيارات الهوائية التي تخرج من سطح الأرض تسهم في ظهور هذه الظواهر نتيجة لتفاعلها مع القشرة الأرضية.