«الخبر اتحسم رسمي».. ناسا تعلن رسميا حقيقة قطع الإنترنت بسبب العاصفة الشمسية يوم 11 أكتوبر

أوضح الدكتور عبد الوهاب غنيم، رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، حقيقة ما تردد خلال الساعات الأخيرة بشأن انقطاع الإنترنت عن العالم، في 11 أكتوبر المقبل، تزامنا مع تحذيرات وكالة ناسا من عاصفة شمسية محتملة.

حقيقة انقطاع الإنترنت عن دول العالم

وأضاف رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة” المذاع على فضائية المحور أن كل ما تردد خلال الساعات الماضية لا أساس له من الصحة، وهدفه إثارة القلق في دول العالم.

وتابع الدكتور عبد الوهاب غنيم، رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي أن وكالة ناسا نفت تلك الأخبار وكذلك منظمة آيكان المسئولة عن توزيع عناوين نطاق الإنترنت في العالم، مشيرا إلى أن 95% من الإنترنت ينقل عبر الكابلات البحرية و5% عبر الموجات من الأقمار الصناعية وشبكات المحمول.

وتابع أن العواصف الشمسية لا يمكن أن تؤثر على الإنترنت بشكل كبير مشيرا إلى أن نسبة الإنترنت في الهواء تمثل 5% فقط مشددا على أن العواصف الشمسية لن تؤثر كثيرا على الإنترنت في دول العالم.

وأوضح أنه كل فترة عند حدوث انفجار في الشمس تحدث موجة قوية وهي العاصفة الشمسية وتؤثر على شبكات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لفترات محدودة، لافتا إلى أن عدد الكابلات البحرية الخاصة بنقل الإنترنت يصل إلى 500 كابل وبعض هذه الكابلات يصل طولها إلى 40 ألف كيلومترا ويمر على ما يقرب من 40 دولة.

مصر ثاني أكبر دولة من حيث كابلات الإنترنت

وكشف عن أن نصيب مصر من كابلات الإنترنت العالمية يبلغ 17 كابلا تمر عبر قناة السويس وهي ثاني أكبر دولة من حيث عدد الكابلات بعد الولايات المتحدة، موضحا أن عدد الأقمار الصناعية الناقلة للإنترنت والاتصالات يصل إلى 2200 لكن حجم البيانات المنقولة عن طريقها أقل بكثير من المنقولة عبر الكابلات.