هيبقا موت وخراب ديار… توقف عن تناول هذا النوع من الكوسا قد يصيب بهذه الامراض منها تجلط الاوعية الدموية… مترجع تعيط!!

يفضل العديد من الأشخاص تناول الخضروات على غيرها من الأطعمة، وتعتبر الكوسا واحدة من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمفيدة لصحة الإنسان، تتميز الكوسا بسهولة هضمها، مما يجعلها مناسبة للأطفال الرضع والمرضى، نظرا، لطعمها الخفيف وغير اللاذع، يمكن تناول الكوسا نيئة، إلا أنه ينبغي الحذر، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنها قد تحتوي على سموم خطيرة إذا كان طعمها مريرا، وفقا لما أوضحه خبراء التغذية، لمزيد من التفاصيل، تابعونا عبر موقع بوابة الزهراء الإخبارية.

خطر تناول الكوسا

الكوسا تنتمي إلى عائلة القرعيات، التي تشمل القرع والخيار، هذه النباتات تحتوي طبيعيا على مادة سامة تسمى الكوكربيتاسين، وهي مركب يساعد النباتات على حماية نفسها من الحشرات، على مر الزمن، نجح المزارعون في تقليل مستويات هذه المادة السامة في الخضروات المزروعة، مما جعلها امنة للاستهلاك، ومع ذلك، قد تزيد نسبة الكوكربيتاسين في بعض الحالات، مما يجعل تناول الكوسا خطرا.

كيفية تجنب الكوسا السامة

يؤكد الخبراء أن الطعم المر للكوسا يعد علامة على ارتفاع مستويات الكوكربيتاسين السام. وتنصح ماريا روث، مديرة مكتب الفحص الكيميائي في شتوتغارت، بتجنب تناول الكوسا المريرة، وتشير إلى أن هذه المادة السامة لا تزول حتى بعد الطهي، لذلك، ينصح بتذوق قطعة صغيرة من الكوسا قبل طهيها لتجنب المخاطر الصحية.

الحذر عند زراعة الكوسا في المنزل

توجهنا الأبحاث إلى أن زراعة الكوسا في الحدائق المنزلية قد يزيد من احتمالية احتوائها على سموم الكوكربيتاسين، خاصة إذا كانت هناك نباتات قرعية برية قريبة، الطفرات الجينية غير المرغوبة قد تؤدي إلى زيادة نسبة السموم في الكوسا المزروعة منزليا، لذا، يجب اتخاذ الحيطة والحذر عند زراعة الكوسا في المنزل، والتأكد من اختيار البذور بعناية لتفادي التعرض للسموم.