“بصورة البطاقة”..الحكومة المصرية تزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات لهذا السبب | هتبقض سنة كاملة

يتساءل الكثير من المواطنين عن المستحقين لإعانات الزواج بموجب قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، فيما قد ششهدت محركات البحث خلال الساعات الماضية القليلة نحو معرفة منحة الزواج، وما هي الشروط اللازمة للحصول على هذة المنحة بشكل عام، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كل ما هو يخص ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

والجدير بالذكر بإن تُمنح منحة الزواج للابنة أو الأخت في حال انقطاع المعاش بسبب الزواج، وتبلغ قيمة هذه المنحة معاش سنة واحدة، بحد أدنى قدره خمسمائة جنيه. يُلاحظ أن هذه المنحة تُصرف لمرة واحدة فقط، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون رقم 148 لسنة 2019 القواعد والإجراءات المتعلقة بصرف منحة الزواج.

كيف يتم الحصول على منحة الزواج

فيما يتعلق بكيفية الحصول على منحة الزواج، وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بعض الشروط، ويتعين على المتقدمين للحصول على هذه المنحة تقديم صورة من وثيقة الزواج أو صورة من عقد الزواج العرفي، بالإضافة إلى صورة من بطاقة الرقم القومي للمستحق، على أن تكون البطاقة سارية المفعول.

بعد ملء استمارة طلب منحة الزواج، يتم تقديم الطلب إلى الهيئات المختصة لبدء إجراءات المنح، في حالة إذا لم يتم تقديم الطلب في غضون خمس سنوات من تاريخ الاستحقاق، تنقضي منحة التقاعد.

يحق لورثة المتقاعد المتوفى الحصول على منحة التقاعد عن شهر الوفاة، والمستحقون هم الأرامل والأزواج والأبناء والبنات والآباء والأمهات والأشقاء، شريطة استيفاء الشروط اللازمة في تاريخ وفاة المؤمَّن أو صاحب المعاش.

قيمة منحة الزواج

تستند قيمة منحة الزواج إلى التأمين، حيث يتم حسابها بضرب قيمة المعاش المستحق في 12 شهرًا. على سبيل المثال، إذا كان المعاش 2000 جنيه، فإن منحة الزواج ستكون 22000 جنيه. يجب تقديم طلب الصرف خلال 5 سنوات من تاريخ عقد الزواج.