سم قاتل .. طبيبة تحذر من تناول هذا الطعام نصنعه بأيدينا كل يوم دون وعي .. يؤدي للوفاة!

يعاني الكثيرون من مشكلة ظهور سوس الأرز وانتشاره بشكل ملحوظ وأوضحت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء، أن سوس الأرز هو حشرة صغيرة تتسبب في تلف مخزون الأرز بسبب سوء التخزين أو بسبب ارتفاع مستوى الرطوبة في أكياس الأرز. وتظهر هذه الحشرات في الأرز فقط بعد مرور أسابيع أو شهور طويلة على تخزينه.

يمكن التعرف على الأرز المتأثر بالسوس من لونه الأبيض الشفاف والخروم الموجودة في الحبات حيث تضع اليرقات بيوضها على الأرز، وتبدأ اليرقات في مرحلة التكييس بنخر الحبات والتغذي عليها. بعد فترة قصيرة، تتحول تلك اليرقات إلى شرنقة، ثم تتطور إلى حشرة كاملة مثل باقي الحشرات.

طرق التخلص من سوس الأرز

طريقة التخلص من سوس الأرز - موضوع

النعناع والفلفل الأسود: ضعي حزمة من النعناع الأخضر في مكان تخزين الأرز ورشي القليل من الفلفل الأسود الحبوب حولها، حيث أن السوس يكره رائحة النعناع والفلفل الأسود، مما يجعله يبتعد عن هذه المناطق.

 بالنسبة للملح والثوم: اغسلي الأرز جيدًا بالماء، ثم قومي بتصفيته باستخدام مصفاة ذات ثقوب صغيرة، لتحصلي على السوس الملتصق بحبات الأرز المكسورة.

  • دعي الأرز حتى يجف بالكامل، ثم ضعيه في كيس قماشي، ويفضل أن يكون مصنوعًا من القطن.
  • قطعي ثلاثة فصوص من الثوم إلى شرائح، ثم أضيفيها إلى الأرز ورشي عليها كمية من الملح، وامزجيها جيداً.
  • اربطي الكيس بشكل جيد وضعيه في الثلاجة أو في مكان يتلقى تهوية جيدة.
  • لتبريد الأرز، يمكنك وضع كيس الأرز في الفريزر لمدة ليلة كاملة، حيث أن البرودة تقتل السوس وتزيل بيضه بشكل نهائي.
  • كما يمكنك نشر الأرز في طبق واسع ورش كمية من الملح الخشن عليه، ثم تعرضيه لأشعة الشمس لمدة ست ساعات على الأقل حتى تلاحظي اختفاء السوس تماماً.