الكهرباء تكشف أسباب إرتفاع الفواتير في العدادات مسبقة الدفع والقديمة – مفاجأة مدوية

أحدث إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك حول أسعار الكيلو وات ساعة، والتي تصل إلى 214.5 قرش للعدادات الكودية الجديدة في المنازل والعقارات غير القانونية أو التي لم تصدر بحقها قرارات نهائية بالتصالح أو الإزالة، حالة من الارتباك بين المواطنين فقد أثار هذا الإعلان تساؤلات حول وجود اختلاف في أسعار المحاسبة بين العدادات مسبقة الدفع والعدادات القديمة.

أسعار المحاسبة للعدادات الكودية الجديدة

أكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن أسعار المحاسبة للعدادات الكودية القانونية ستطبق وفقاً لنفس أسعار الشرائح التي تطبق على العدادات القانونية الميكانيكية ومسبقة الدفع، كما أعلنتها وزارة الكهرباء والطاقة بداية من شهر أغسطس الماضي.

وأوضح الجهاز أن العدادات الكودية الجديدة، التي يتم تركيبها حالياً في الوحدات والعقارات المخالفة أو التي كانت تعمل بنظام الممارسة، ستخضع لتسعيرة موحدة ثابتة قدرها 214.5 قرش لكل كيلو وات ساعة، وهي نفس التعريفة التي تُطبق على سارقي التيار الكهربائي.

شرائح الكهرباء الجديدة

نفى الجهاز الشائعات التي تروج لوجود اختلاف بين أسعار الشرائح في العدادات مسبقة الدفع والعدادات التقليدية التي تصدر فواتير استهلاك شهرية وأكد أن أسعار شرائح الكهرباء، سواء للقطاع المنزلي أو التجاري أو أي فئة أخرى من المستهلكين، هي نفسها عبر جميع أنواع العدادات كما أن الدعم المقدم للشرائح التي تستحق الدعم متساوي في كافة العدادات، سواء كانت تقليدية أو مسبقة الدفع.

طرق اختبار سلامة العدادات

للتأكد من سلامة العدادات، يمكن للمواطنين إجراء اختبار بسيط باتباع الخطوات التالية:

1. قم بإغلاق جميع مفاتيح الإضاءة وفصل جميع الأجهزة المنزلية.

2. سجل قراءة العداد عند فصل الكهرباء.

3. بعد مرور 15 دقيقة من فصل الكهرباء، قم بتسجيل قراءة العداد مرة أخرى.

إذا كانت القراءة ثابتة، فإن العداد سليم. أما إذا لاحظت تغيراً في القراءة، فهذا قد يشير إلى وجود خلل في العداد، ويُنصح في هذه الحالة بالتوجه إلى الشركة لتقديم طلب فحص معملي للعداد وتركيبه بديلاً.