أبهرت العالم.. العثور على 3 كنوز أثرية كان للحمير الفضل فى اكتشافها

طوال العقود الماضية تم اكتشاف الكثير من الاكتشافات الأثرية التي أبهرت العالم وساهمت في تغيير التاريخ، وقد تم اكتشاف بعض هذه المعالم على سبيل الصدفة بفضل الحمار الذي يعد من أهم الحيوانات التي تخدم الانسان منذ أكثر من 7 آلاف عام، فقد كان للحمار دور أساسي في اكتشاف 3 كنوز أثرية مهمة.

أبهرت العالم.. 3 كنوز أثرية كانت الحمير سببا فى اكتشافها- صو | مصراوى

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في عام 1922، حيث كان الصبي حسين عبد الرسول يبحث على ظهر حماره على مياه للشرب، وبينما كان يخفر مواضع مختلفة لجرار المياه ظهرت أمامه أول سلمة حجرية، وهي التي قادت عالم الآثار الإنجليزي هيوارد كارتر إلى اكتشاف المقبرة، وقد تم مكافأة الصبي بأن التقط كارتر صورة معه وهو يرتدي إحدى القلادات الرائعة التي تم اكتشافها في المقبرة.

اكتشاف مقابر كوم الشقاقة

في عام 1900 سقط حمار في الفتحة الأساسية مقبرة كوم الشقاقة على بعد 12 متر مما ساعد علماء الآثار على اكتشاف هذه المقابر التي تعد من عجائب الدنيا السبع في القرون الوسطى، وهي تتكون من سلسلة من التماثيل والمقابر والبقايا الأثرية للجنائز الفرعونية في الإسكندرية.

وادي المومياوات الذهبية

أثناء عودة حارس معبد الاسكندر الأكبر الشيخ عبد الموجود من نوبة حراسته غاصت قدما حماره في حفرة مما دفع الشيخ إلى أن يهبط حتى يستطلع الأمر فوجد شئ يلمع في الظلام، وقد قام بإبلاغ مدير آثار الواحات البحرية في الصحراء الغربية، وبهذا تم اكتشاف وادي المومياوات الذهبية التي تحتوي على أكثر من 10 آلاف مومياء ذهبية.