عشان متقولش معرفش.. هؤلاء ممنوعون من تناول ″الحلبة″ رغم فوائدها | شوف انت منهم ولا لأ!!

تعرف الحلبة بفوائدها التي لا غنى عنها حيث تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة الإنسان، وتقي من الأمراض بسبب القيمة الغذائية الموجودة فيها، لكن بالرغم من ذلك، فهناك 8 فئات ممنوعة من تناول الحلبة وينصح بالابتعاد عنها نهائيا، وإلا قد تسبب أضرار بالغة، وهو ما نستعرضه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

الفئات الممنوعة من تناول الحلبة

نشر موقعي “Health” و”Very wellhealth” والمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية NCCIH، الفئات الممنوعة من تناول الحلبة، وجاء على راسهم من لديهم حساسية البقوليات مثل الفول السوداني والحمص، فيحظر عليهم تناول الحلبة، لأن الأمر قد ينقلب إلى الإصابة بالربو المزمن.

من الضروري أن يعلم مريض القلب أنه الحلبة قد تجعل حياته فى خطر مرضى فمن الضروري الفصل بين الحلبة وبعض أدوية القلب، مثل حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم، فيجب الحذر لأن تناولهما فى نفس الوقت قد يؤدي لأضرار وخيمة.

مرضى السكري أيضا ممنوعين من تناول الحلبة حتى لا ينخفض سكر الدم بشكل حاد إذا تناول المريض الحلبة مع أدوية السكري، مثل الميتفورمين، فيسبب سرعة ضربات القلب ورعشة الجسم والتعرق والقلق وقد تؤدي لهلاكه.

ويحظر على مرضى الضغط المرتفع، تناول الحلبة لأنها قد تسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم، وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ونقص الكالسيوم بالجسم إلى جانب أنها قد تسبب تكوين حصوات الكلى.

الفئات الممنوعة من تناول الحلبة

وخامس الفئات الممنوعة من تناول الحلبة هم مرضى الجلطات لأنه يكون الأكثر عرضه لحدوث النزيف عند تناول مميعات الدم، مثل الوارفارين، مع الحلبة، بالإضافة إلى مرضى الربو لأن تناولهم للحلبة يجعل الأعراض تتزايد فيجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها.

وأخيرا مرضى الكبد و الحوامل، فالاول إذا تناول الحلبة قد تؤدي إلى زيادة حدة بعض الأعراض، إلى جانب زيادة خطر الإصابة بتسمم الكبد إذا أفرط فى تناولها، والثانية لأنها تكون خطر على الجنين وقد تسبب إصابته بالعيوب الخلقية.