سموم خفية موجودة في أي مطبخ.. احذر الطهي في هذه الأواني!!

نهتم دائمًا من شراء الأطعمة الصحية إلى طهيها، غالبًا ما ننسى الأواني والمقالي التي نستخدمها في تحضير الطعام، حيث إن الطريقة التي تحفظ بها طعامك وتطبخه لها نفس الأهمية، وهناك العديد من المخاطر الكامنة في أدوات الطهي المتواجدة في مطبخك، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

مخاطر الأواني

الألمنيوم

يجب الحذر من الألمنيوم المتواجد في رقائق الألومنيوم وأواني الخبز والتحميص، حيث غالبًا ما يشوي بعض الأشخاص الأسماك أو الخضروات في ورق الألومنيوم، وأثبتت بعض الدراسات أن استخدام الألمنيوم قد يكون مرتبطًا بمرض الزهايمر وأمراض التنكس العصبي الأخرى، وبالرغم من أن معظم أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم المؤكسد آمنة للاستخدام.

حمض البيرفلوروكتانويك

يتم العثور على حمض البيرفلوروكتانويك في بعض الأحواض غير اللاصقة، إذ تغطى معظم الأحواض غير اللاصقة بمادة التفلون التي تحتوي على حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA)، علاوة على أنه تم ربط هذه المادة الكيميائية بالعقم، وضعف التعلم، وزيادة الوزن، كما صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان هذا الحمض على أنه مادة مسرطنة محتملة للبشر.

الكيماويات المتعددة الفلور

توجد هذه المواد في أغلفة وحقائب وصناديق الأطعمة السريعة، إذ لا تزال بعض سلاسل الوجبات السريعة تستخدم أغلفة مغلفة بمواد كيميائية عالية الفلور، حيث تم ربط هذه المواد بمخاطر الإصابة بالسرطان، ومشكلات في النمو، ومشاكل في الجهاز التناسلي، إضافة إلى انخفاض المناعة.

وكشفت الأبحاث أن تشمل الأواني الأكثر ضررًا وتشكل خطورة على جسم الانسان هي أواني الألومنيوم والنحاس والأواني غير القابلة للالتصاق مثل التيفال والسيراميك، وخاصة مع كثرة الاسخدام فمثلا اواني الالومنيوم تحتوي على مادة الالومنيوم التي تعتبر سامة للانسان والتي تذوب مكوناتها في الأطعمة بشكل مباشر أو غير مباشر نتيجة كثرة الاستهلاك.