وفر فلوسك.. اعرف أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء وكيفية الحفاظ على رصيد العداد مسبق الدفع

في الفترة الأخيرة، اشتكى العديد من المواطنين، خاصة أصحاب العدادات مسبقة الدفع والعدادات القديمة، من ارتفاع غير مبرر في فواتير الكهرباء.

وتزايدت هذه الشكاوى بشكل ملحوظ عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى التدخل وتقديم توضيحات حول هذا الأمر.

إجراءات معرفة صحة القراءات

وفر الجهاز مجموعة من الإجراءات البسيطة التي يمكن للمواطنين اتباعها لاختبار سلامة عداداتهم بأنفسهم، وذلك للتأكد من صحة القراءات المسجلة، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الجهاز على حماية حقوق المستهلكين، وضمان الشفافية في التعامل مع قضايا فواتير الكهرباء.

أوضح الجهاز أن هذه الخطوات البسيطة، يمكنها اختبار سلامة العداد، وضمان عدم تسجيل أموال إضافية، وجاءت على النحو التالي:

  1. غلق جميع مفاتيح الإضاءة بالمكان، وفصل جميع الأجهزة المنزلية، وتسجيل قراءة العداد عند الفصل.
  2. تسجيل قراءة العداد مرة أخرى بعد مرور 15 دقيقة من الفصل، فإذا كانت القراءة ثابتة العداد سليم، أما إذا تغيرت القراءة، فهذا مؤشر بوجود خلل ما بالعداد.
  3. ينصح في هذه الحالة، بالتوجه للشركة لتقديم طلب فحص العداد معمليا، وتركيب عداد بديل.

أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء

أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، السبب وراء ارتفاع فواتير الكهرباء بشكل غير متوقع لدى أصحاب العدادات مسبقة الدفع والعدادات القديمة.

ولفت إلى أن هذا الارتفاع، يعود إلى الزيادة في سعر الكيلووات ساعة، التي وصلت إلى 214.5 قرشا بالنسبة للعدادات التي تم تركيبها بشكل غير قانوني في المنازل والعقارات المخالفة للقانون، أو التي لم يتم التصالح عليها بشكل نهائي.

وأكد الجهاز أن العدادات القانونية، سواء كانت ميكانيكية أو مسبقة الدفع، ستخضع لنفس أسعار شرائح الكهرباء التي أعلنت عنها وزارة الكهرباء والطاقة في أغسطس الماضي، لافتا إلى أن أصحاب هذه العدادات، سيتم محاسبتهم وفقا للأسعار المعتمدة بشكل رسمي.

أما بالنسبة للعدادات الجديدة التي يتم تركيبها حاليا في العقارات المخالفة للقانون أو المناطق العشوائية، أو تلك التي كانت تستهلك الكهرباء بطرق غير قانونية، فسيتم تطبيق تعريفة موحدة عليها بقيمة 214.5 قرشا للكيلووات، موضحا أن سعر الكهرباء بالنسبة لهذه العدادات سيكون مرتفعا جدا، وذلك لردع أي محاولات للتلاعب بالعدادات أو سرقة الكهرباء.

كيفية محاسبة شرائح الكهرباء

أكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن أسعار شرائح الكهرباء متساوية، سواء كانت العدادات المستخدمة هي العدادات مسبقة الدفع أو العدادات التقليدية التي يتم إصدار فواتير شهرية لها، نافيا الشائعات المنتشرة حول وجود اختلاف في الأسعار بين نوعي العدادات.

وشدد الجهاز، على أن تطبيق أسعار شرائح الكهرباء الموحدة يشمل جميع القطاعات الاستهلاكية، سواء كانت منزلية أو تجارية أو صناعية.

كما أكد أن الدعم الحكومي المقدم على بعض شرائح الكهرباء، يتم تطبيقه على جميع أنواع العدادات دون تمييز، سواء كانت العدادات ميكانيكية أو إلكترونية مسبقة الدفع.

أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

أعلن مرفق الجهاز أسعار جديدة لشرائح الكهرباء الخاصة بالاستخدام المنزلي، وبدء تطبيق هذه الأسعار الجديدة اعتبارا من فواتير شهر سبتمبر، والتي تعكس استهلاك شهر أغسطس.

ويأتي هذا التعديل، في إطار خطة شاملة لتحديث أسعار الكهرباء، بما يتناسب مع التطورات الاقتصادية، مع مراعاة الحفاظ على حقوق المستهلكين.

أوضح الجهاز أن أسعار هذه الشرائح جاءت على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات  (68 قرشا).
  • الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات (78 قرشا).
  • الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (95 قرشا).
  • الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 155 قرشا).
  • الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (195 قرشا).
  • الشريحة السادسة من صفر حتى  1000 كيلو وات (210 قروش).
  • الشريحة السابعة في حالة تجاوز الاستهلاك 1000 ك. و. س/ شهر، من صفر لأكثر من 1000 (223 قرشا).