منتشرة في مصر جدًا.. أطباء يحذروا من تناول 3 أطعمة مشهورة تسبب حب الشباب

يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية التى تؤثر على ملايين من الأشخاص حيث يصاب بها نحو 10% من سكان العالم وخاصة المراهقين، ولا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه فقط، فى حين قد تمتد إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الأكتاف والصدر.

ظهور حب الشباب بسبب هذه الوجبات

وتعلب العديد من العوامل دورا رئيسيًا فى ظهور حب الشباب، مثل الهرمونات والبكتريا وبعض الإلتهابات التى تسد مسام الجلد، بالإضافة إلى الطبيعة الدهنية للبشرة، كما أن بعض الأنظمة الغذائية قد تؤدى إلى ظهور حب الشباب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول بعض الأطعمة بإستمرار أو بكثرة قد يساهم بشكل كبير فى ظهور حب الشباب.

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

وأوضح موقع هيلث لاين والمتخصص فى نشر التقارير العلمية، أن هناك سبعة أنواع من الأطعمة التى تسبب ظهور حب الشباب، والتى جاءت بناءًا على بعض الدراسات التى أجريت بهذا الصدد.

ويقع فى مقدمة تلك الأطعمة الوجبات السريعة، حيث يرتبط ظهور حب الشباب بتناول الوجبات السريعة، حيث تحتوى على سعرات حرارية كبيرة، وأوضحت دراسة تم إجراءها على أكثر من 5000 مراهق وشاب، فإن الوجبات السريعة والتى تكون غنية بالدهون مرتبطة بشكل وثيق بظهور حب الشباب بنسبة تصل إلى 43%، كما كشفت دراسة أخرى أجريت على أكثر من ألفين رجل تناولوا الوجبات السريعة، قد زادت إصابتهم بحب الشباب بنسبة 24%.

ومن الأطعمة التى تؤدى إلى ظهور حب الشباب هو تناول الشكريات والكربوهيدرات، حيث يميل كثير من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، إلى تناول السكريات والكربوهيدرات بشكل كبير، مثل المعكرونة المصنعة، بالإضافة إلى المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية، وأظهرت الدراسات أن تناول السكريات والكربوهيدرات بكثرة، تزداد نسبة إصابتهم بحب الشباب بنسبة تصل إلى 30% عن غيرهم.

أطعمة تزيد فرص الإصابة بحب الشباب

ولم تخلو القائمة من الحليب والمثلجات، حيث أثبتت الدراسات أن الشباب الذين يتناولون الحليب والمثلجات بكثرة، هم الأكثر عرضة لظهور حب الشباب بأربع مرات عن قرنائهم، كما أوضح بعض الباحثون أن تناول الحليب بكثرة يزيد من مستويات الأنسولين بالدم بالتالى زيادة فرص الإصابة بحب الشباب.

كما تسبب بعض الأطعمة التى تحتوى على أحماض الأوميغا، مثل الأطعمة التى تحتوى على زيت الصويا وزيت الذرة، فرص الإصابة بحب الشباب، حيث تزيد هذه الأحماض من خطر الإصابة بالإلتهابات والتى تؤدى بدورها إلى الإصابة بحب الشباب.