ساعات وتنتهي المدة … الحكومة تعلن مفاجأة بشأن قطع الكهرباء بدايه من الاثنين المقبل

ساعات وتنتهي المدة التي حددها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لوقف خطة تخفيف الأحمال، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في يوليو الماضي والذي أعلن خلاله وقف قطع الكهرباء  وتعليق خطة تخفيف الأحمال من 21 يوليو الماضي إلى الغد 15 سبتمبر 2024.

ومع اقتراب نهاية فصل الصيف وبدء فصل الشتاء وانتهاء المهلة التي حددها مجلس الوزراء، يتساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية تنفيذ خطة تخفيف الاحمال مرة أخرى، وهو ما سنوضحه في هذا التقرير.

العودة إلى خطة تخفيف الأحمال

في الوقت نفسه، تدرس وزارتا البترول والكهرباء على مراجعة معدلات توريد الغاز لمحطات توليد الكهرباء ومتوسط ​​الاستهلاك اليومي للطاقة لعرضها على الحكومة لاتخاذ قرار بشأن العودة إلى خطة تخفيف الأحمال والتي توقفت منذ الأسبوع الثالث من شهر يوليو الماضي.

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حمدي عبد العزيز عن تطورات زيادة كميات الغاز المستوردة لسد احتياجات المحطات، مشيراً إلى وصول شحنات جديدة من الغاز المسال إلى مصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول في تصريحات تلفزيونية إن الشركة القابضة للغاز قامت بزيادة شحنات الغاز المسال المتعاقد عليها من 21 إلى 32 شحنة غاز مسال، مما رفع التوقعات بعدم العودة إلى خطة تخفيف الأحمال أوالتخفيض.

وأضاف عبد العزيز أنه يتم تحويل الغاز المسال المستورد إلى غاز وضخه إلى شبكة الكهرباء  في مصر لإنتاج الكهرباء.

مفاجأة سارة

وفيما يتعلق باحتمال انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى خلال الفترة المقبلة رد متحدث البترول بالقول: لا أستطيع التأكيد أو النفي لأن ذلك يخضع للمعايير الفنية ونحن لا نعاني حاليا من نقص في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء.

وكشفت مصادر في وزارة البترول أنه لم تصدر حتى الآن أي تعليمات من مجلس الوزراء، وهو الجهة المسؤولة عن اتخاذ أي قرار بشأن عودة خطة تخفيف الأحمال أو استمرار توقفها أو تخفيض عدد ساعات  انقطاع التيار الكهربائي.

وأضافت المصادر أنه في حال توفر الكميات اللازمة من الغاز والطاقة لمحطات الكهرباء، فمن المحتمل ألا تكون هناك حاجة للعودة إلى خطة تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة، والتي من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين.