اللهم بركة هذا اليوم.. دعاء المولد النبوي الشريف 1446 ردده الآن ليستجيب الله دعائك ويحقق لك حاجتك

احتفال المسلمين بذكرى المولد النبوي الشريف ينبغي أن يكون من خلال الاقتداء بهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يعد التقرب إلى الله بالدعاء من أبرز وسائل التعبير عن الاحتفاء بهذه المناسبة العطرة، حيث إن الدعاء يُعتبر من أفضل العبادات التي تقرب العبد إلى ربه. وقد ورد في القرآن الكريم تأكيد على أهمية الدعاء، فقال الله تعالى: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) و(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ). ولذلك، يجب على المسلمين خلال احتفائهم بذكرى المولد النبوي أن يكثروا من الدعاء، وينشروا أفضل الأدعية التي تقال في هذه المناسبة.

المولد النبوي الشريف

عند الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، يتوجب على المسلمين الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. فقد كان النبي يحتفل بميلاده، ولعل من أبرز دلائل ذلك صيامه يوم الاثنين الذي ولد فيه. لذا، يمكن إحياء ذكرى المولد النبوي بالصيام والدعاء، وبتكرار الأدعية المأثورة على مدار اليوم.

من بين الأدعية التي يمكن ترديدها في هذه المناسبة

1. “اللهم يا رب العالمين، نسألك من كل خير سألك منه سيدنا محمد، ونعوذ بك من كل شر استعاذك منه نبيك ﷺ. اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، وحبب لنا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره لنا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين ومن المتقين، واجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همنا وحزننا. وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه.”

 

2. “اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، خير من دب على الأرض.”

 

3. “يا رب، أنت غنى كل فقير، وعزة كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف. فحاشى أن نفتقر في غناك، وأن نضل في هداك، وأن نذل في عزك، وأن نضام في سلطانك. فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده.”

 

4. “ربي نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار. يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث.”

 

5. “اللهم، إنا نسألك صحة في الإيمان، وإيماناً في حسن خلق، ونجاحاً يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية، ومغفرة ورضوانا.”

 

6. “اللهم بحق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نسألك فرحة تمحو كل حزن، وفرجاً لكل كرب، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء. إنك على كل شيء قدير.”

 

7. “الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم، إنا قد حضرنا مولد نبيك، فافض علينا ببركته خلع العز والتكريم، واسكنه بجواره جنات النعيم، ومتّعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، وأجرنا من عذابك الأليم.”

 

8. “اللهم، افتح علينا أبواب رزقك الحلال، وارزقنا من واسع فضلك. اللهم، اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمن سواك، وأيقظني على رزق لم أتوقعه، وعلى خير لم أفكر به.”

 

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف، يبحث الكثيرون عن أدعية مناسبة لهذه المناسبة، وهي فرصة للتقرب إلى الله بالدعاء واستحضار محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.