فاكهة برائحة مزعجة جدا هدية في منزلك وسر رخيص ومهمل يكبح ارتفاع السكر ويحصّن الكبد والكلى كما يشحذ الدماغ!!

تعد الجوافة من الفواكه الشهيرة في الأردن، حيث تزرع على مساحة تبلغ حوالي 2296 دونما، وتنتشر زراعة الجوافة في مناطق عديدة من المملكة، مثل بلدة سحم ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار وبني كنانة في إربد، وبعض مناطق الجنوب، وتتمتع الجوافة بشعبية كبيرة نظرا لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية العديدة نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

فاكهة برائحة مزعجة جدا هدية في منزلك

إليكم فيما يلي أبرز الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من تناول الجوافة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف وقليلة المؤشر الجلايسيمي، ما يجعلها خيار ممتاز لمرضى السكري، فهي تساعد في منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر بالدم، كما تساهم في تحسين تنظيمه، والفاكهة تعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تعزيز صحة العين

الجوافة مصدر غني بفيتامين أ، وهو عنصر مهم للحفاظ على صحة العين، وتناول الجوافة بانتظام يمكن أن يساهم في منع تدهور البصر وتأخير ظهور أمراض العين المرتبطة بالعمر، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وهذا يجعلها فاكهة مثالية لمن يسعون للحفاظ على صحة أعينهم مع تقدم العمر.

حماية الكبد والكلى

وفقا لدراسة أجريت في المركز القومي للبحوث في مصر، أظهرت الأبحاث أن مستخلص أوراق الجوافة يمتلك خصائص تساهم في حماية الكبد والكلى من التلف، وتحتوي هذه الأوراق على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الشقوق الحرة التي تسبب تدمير خلايا الكبد والكلى، وبالتالي تساهم في الوقاية من المضاعفات التي قد يسببها مرض السكري.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك

تعتبر الجوافة من أغنى مصادر الألياف بين الفواكه، مما يجعلها فاكهة مثالية لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف الموجودة في الجوافة على تحسين حركة الأمعاء، مما يساهم في الوقاية من الإمساك وعلاج مشكلات الهضم، وتناول ثمرة جوافة واحدة يوميا يمكن أن يوفر حوالي 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف.

تعزيز وظائف الدماغ

الجوافة تحتوي على فيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين)، وهما مكونان مهمان لصحة الدماغ، ويساعد النياسين في تحسين الدورة الدموية في الدماغ، بينما يلعب البيريدوكسين دور في تعزيز الوظائف المعرفية وتهدئة الأعصاب، وهذا يجعل الجوافة من الفواكه المفيدة لتحسين التركيز وتقوية الذاكرة.

الوقاية من نزلات البرد والسعال

الجوافة غنية بفيتامين سي والحديد، مما يجعلها فاكهة مثالية لتعزيز جهاز المناعة والوقاية من نزلات البرد والسعال، كما يمكن استخدامها كعصير للمساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بنزلات البرد والسعال، حيث يساعد في تقليل المخاط وتطهير الجهاز التنفسي والرئتين.

المساعدة في إنقاص الوزن

تعتبر الجوافة من الفواكه المثالية لمن يرغبون في إنقاص الوزن، وبفضل احتوائها على كميات كبيرة من الألياف وقلة السعرات الحرارية، تعتبر وجبة خفيفة ممتازة تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، والجوافة تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتسهيل خسارة الوزن بشكل صحي وطبيعي.

تعزيز صحة القلب

من فوائد الجوافة الكبيرة أيضا تحسين صحة القلب، فهي تساعد في الحفاظ على توازن مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، ما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم، خاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وإلى جانب ذلك، تسهم الجوافة في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجوافة فاكهة مليئة بالفوائد الصحية

في الختام، تعد الجوافة من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، ومن تنظيم مستويات السكر في الدم إلى تعزيز صحة العين والكبد والكلى، الجوافة تعتبر فاكهة متعددة الفوائد الصحية، وإدراج الجوافة ضمن النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون خطوة مهمة نحو تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المختلفة.