العالم هيموت من الرعب!!.. طائر عملاق غذاؤه التماسيح والزواحف يعيش في هذه الأماكن | أخطر طائر مرعب في العالم

نستعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية، واحداً من الطيور المهيبة، التي تمتلك صوتاً مميزا ومظهر غريب عملاق ومنفار طويل جعله بحتل المركز الثالث من بين الطيور كاطول منقار شهدته البشرية، ألا وهو طائر أبو مركوب ذات المظهر الفريد.

وقد تتساءل عن سبب تسميته بهذا الاسم الغريب، فقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه يشبه النعل التقليدي للأحذية السودانية، والمؤسف أن طائر أبو مركوب حاليا يواجه خطر الانقراض بسبب المخاطر المحيطة التي تهدد حياته.

خصائص طائر أبو مركوب

هذا الطائر يمتلك عدة أسماء فهو يسمى بأبو مركوب، أو يطلق عليه أبو سقاقة، حذاء النيل الأبيض، رأس الحوت، وبجع الموت، وأهم ما يميزه هو طوله حيث يصل إلى حوالي متر ونصف ووزنه يبلغ سبعة كيلوجرامات، وعندما تمتد جناحيه يصلان لمسافة تصل إلى مترين وثلاثين سنتيمترًا، دايما ما يتواجد فى الأهوار الأفريقية على طول نهر النيل العلوي، من السودان إلى أوغندا.

يعتبر هذا الطائر ضمن أنواع الديناصورات القديمة، التي تعرف بالقوة العضلية في أرجلها، ولديه صوت يشبهه الطبول أو دوي المدافع الرشاشة يصدره خلال موسم التزاوج أو عند محاولة تخويف أعدائه.

ولمنقاره الضخم عدة وظائف منها تمزيق الأسماك الكبيرة، كما يأكل أيضًا الضفادع والزواحف والتماسيح الصغيرة، وبالرغم من صوته إلا أنه يعتبر الطائر الصامت حيث يعيش في عزلة، ولا يشارك طيور أخرى حياته إلا خلال فترة التزاوج، وهو بطيء الحركه، ويتواجد فى المناطق التي يوجد بها غذاء وعند نقصها ينتقل لمكان آخر،

الجديد بالذكر أن طائر أبو مركوب قادر على الانزلاق فوق سطح الماء واستخدام التيارات الهوائية الصاعدة للتنقل، وتضع أنثاه من بيضة إلى ثلاث بيضات، وتظل فترة حضانتها مدة تبلغ شهر كامل، وخلال هذه الفترة يعمل الزوجان معًا لحماية العش من الأعداء ويبحثان عن الطعام.