علشان مترجعش تندم بعد كدا..!! إحذر تناول الكوسا؟..حتي لو هتموت من الجوع فيها ..سم قاتل وخطيييير ؟!!متجيش تقول معرفش !!

تحتوي الخضروات من عائلة القرعيات، مثل الكوسا والقرع والخيار، على مادة سامة تعرف بالكوكوربيتاسين، والتي تلعب دورا في حمايتها من الحشرات الضارة، وعلى مر السنين، تمكن المزارعون من تقليل تركيز هذه السموم، ما جعل هذه الخضروات آمنة للاستهلاك اليومي.

تجنب تناول الكوسا المرة

ينصح مكتب الفحص الكيميائي في شتوتجارت بتجنب تناول الخضروات المريرة من عائلة القرعيات، حيث يشير الطعم المر إلى ارتفاع مستويات الكوكوربيتاسين، وفقا لماريا روث، مديرة المكتب، فإن هذه المرارة تعد علامة تحذيرية على وجود هذه المادة السامة، وفي الأوضاع الطبيعية، تكون الكوسا طعاما صحيا، فهي غنية بالفيتامينات وسهلة الهضم، وتعد مناسبة للأطفال الرضع والمرضى، يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، ولكن ينبغي توخي الحذر من الطعم المر الذي قد يكون مؤشرا على وجود سموم خطيرة.

الضغوط البيئية وتأثيرها على الكوسا

تشير دراسات متعددة إلى أن العوامل البيئية، مثل درجات الحرارة المرتفعة والتغيرات المناخية، قد تؤدي إلى زيادة مستويات الكوكوربيتاسين في الكوسا، هذه العوامل قد تؤدي إلى إفراز كميات أكبر من السموم داخل الخضروات، مما يجعل من الضروري تذوقها قبل الطهي أو تناولها نيئة.

الخلاصه

في النهاية، تعتبر الكوسا خيرا غذائيا صحيا آمنا عند الانتباه إلى نكهتها، إذا كانت ذات طعم مر، فمن الأفضل تجنب استهلاكها لتفادي المخاطر الصحية المحتملة.