«أخيرا عرفنا السر»… أسرار داخل الهرم الاكبر لم تسمع عنها من قبل | الغاز وغموض الفراعنة

هل سبق لك زيارة أهرامات الجيزة في مصر؟ وهل قمت بدخول الهرم الأكبر؟، الآن يمكنك استكشاف الأهرامات “افتراضياً”، حيث يمكنك الدخول إلى هرم خوفو واكتشاف ممراته ودهاليزه، وهذا ما يتم مناقشته بشكل تفصيلي خلال السطور القادمة من هذا المقال، حيث قد قامت “جامعة هارفارد” مؤخراً بإصدار فيديو ثلاثي الأبعاد يبرز تفاصيل الهرم الأكبر من الداخل. حيث يتيح هذا الفيديو للزوار، خلال رحلتهم الافتراضية، فرصة استكشاف أسرار ودهاليز هرم خوفو الداخلية.

الهرم الأكبر

يُعتبر الهرم الأكبر، المعروف أيضًا بهرم خوفو، الأثر الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة. يقع هذا المعلم التاريخي في منطقة أهرامات الجيزة بمصر، التي تم تسجيلها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، ومن المهم الإشارة إلى أن بناء الهرم يعود إلى حوالي عام 2560 قبل الميلاد، حيث تم تشييده كمقبرة لفرعون الأسرة الرابعة، خوفو، واستغرق إنجازه 20 عامًا.

يعتبر بناء الهرم الأكبر حدثًا حضاريًا بارزًا في تاريخ مصر القديمة، وقد تأثر خوفو بوالده الملك سنفرو في تصميم هرمه. شارك في عملية البناء عمال مهرة من مختلف أنحاء مصر. وظل الهرم الأكبر، بارتفاعه الأصلي الذي بلغ 148 مترًا، أعلى بناء أنجزه الإنسان على وجه الأرض لمدة 3800 سنة.

وفي سياق آخر فقد أعلن مسؤولو الآثار في مصر، يوم الخميس، عن اكتشاف ممر خفي يمتد بطول 9 أمتار بالقرب من المدخل الرئيسي لهرم الملك خوفو الأكبر، الذي تم تشييده قبل 4500 عام. هذا الاكتشاف قد يفتح آفاقًا جديدة لفهم أسرار الحضارة المصرية العريقة.

حيث تم تم اكتشاف هذا الأمر داخل الهرم، الذي يُعتبر المعلم الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة، في إطار مشروع “Scan Pyramids” لاستكشاف الأهرامات، الذي بدأ منذ عام 2015. يعتمد المشروع على تقنيات علمية متقدمة تشمل التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء، والموجات فوق الصوتية، والمحاكاة ثلاثية الأبعاد، وجزئيات الميون، وأجهزة الجيورادار لفحص داخل الهيكل، وفقًا لما ذكرته وزارة السياحة والآثار المصرية.

فيما قد أعلن وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، خلال مؤتمر صحفي أقيم أمام هرم الملك خوفو الأكبر، عن اكتشاف ممر جمالوني في الواجهة الشمالية للهرم، يمتد بطول 9 أمتار وعرض يزيد عن مترين.

وشدد عيسى على أهمية مواصلة العمل والبحث العلمي باستخدام تقنيات وأساليب متطورة وآمنة للكشف عن المزيد من أسرار الحضارة المصرية العريقة.

يُذكر أن الهرم الأكبر بُني كمقبرة ضخمة بارتفاع 146 مترًا حوالي عام 2560 قبل الميلاد في عهد الفرعون خوفو. ويبلغ ارتفاعه الحالي 139 مترًا، وقد كان يُعتبر أطول مبنى في العالم حتى تم بناء برج إيفل في باريس عام 1889.