سؤال سقط دفعة كاملة… هل تعرف ماهو جمع كلمة هدهد في قاموس اللغة العربية… هتتصدم لما تعرف الإجابة!! 

يعد طائر الهدهد من الطيور التي لفتت انتباه البشرية منذ القدم ليس فقط لجماله وتاجه البارز على رأسه ولكن أيضا بسبب ما يحمله من دلالات ثقافية ودينية في مختلف الحضارات يعد الهدهد هو طائر ينتمي إلى فصيلة الجواثم الرقيقة المناقير ويشتهر بتاجه المميز على رأسه، يتميز بألوانه المتنوعة والتي تتضمن ألوانا دافئة مثل البني والأبيض والأسود، يعرف الهدهد بصوته المميز والذي يطلق عليه الهدهدة وهو صوت يشبه القرقرة مما يجعله مميزا بين الطيور الأخرى.

الهدهد في التراث الثقافي والديني

جمع كلمة هدهد
جمع كلمة هدهد

 

في التراث الثقافي والديني يحظى طائر الهدهد بمكانة خاصة، في القرآن الكريم يذكر الهدهد في سورة النمل حيث كان رسولا من النبي سليمان عليه السلام مما يضفي عليه أهمية خاصة في الثقافة الإسلامية، الهدهد في هذه القصة لم يكن مجرد طائر عادي بل كان له دور هام في تبليغ رسائل وتحقيق أهداف كبيرة.

وفي الثقافات الأخرى يرتبط الهدهد بالعديد من الأساطير والروايات، فقد كان يعتبر رمزا للحكمة والفطنة حيث كان ينظر إليه ككائن يمتلك قدرات خاصة في تفسير الأمور وفهم الرسائل الخفية.

جمع كلمة هدهد في اللغة العربية

تعتبر كلمة هدهد من الكلمات التي يمكن جمعها بطرق مختلفة في اللغة العربية وفقا لمعاجم اللغة العربية يمكن جمع كلمة هدهد على النحو التالي:

  • في معجم القاموس المحيط: يتم جمع كلمة هدهد إلى هداهد وهداهيد. 
  • في معجم لسان العرب: يستخدم جمع هدهد أيضًا كـ هداهد وهداهيد وهو جمع يعبر عن الطيور التي تصدر صوتا مميزا.
  • في معجم الرائد: يظهر جمع هدهد كـ هداهد وهداهيد ويستخدم للإشارة إلى الحمام الذي يمتاز بكثرة الهدهدة.
  • في معجم المعاني الجامع: تستخدم ذات الجمعات هداهد وهداهيد.