“هتدفع يعني هتدفع”.. أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء غير المستخدم

يعد خصم الرصيد من عداد الكهرباء من الأمور المزعجة للكثير من المواطنين، الذين يتفاجأون بالأمر، ويبدأ معظمهم في البحث عن السبب، وغالبا ما يذهبون إلى شركة الكهرباء لكنهم لا يجدون سببا مقنعا، ويطنون أن العداد به عطل أو شئ من هذا القبيل ولكن توجد عدة أسباب لخصم الرصيد من كارت العداد مسبق الدفع أهمها الأقساط المتأخرة وتغيير الشريحة، ولذلك يقدم موقع الزهراء نيوز خدمة لقرائه بنشر حالات وأسباب خصم الرصيد من كارت عداد الكهرباء مسبق الدفع.

 حالات يخصم فيها الرصيد دون علم المشترك

 وهناك عدد من الحالات التي يتم فيها خصم الرصيد من العداد، وقد لا يكون المشترك على علم بها، من بينها وجود أقساط على العداد نفسه وهي كالتالي:

  1. الفرق في الشرائح،

حيث يخصم العداد مبلغا عند الانتقال من شريحة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال:

  • الشريحة الأولى: 50 كيلو وات × 68 قرشًا = 34 جنيهًا + جنيه مصروفات خدمة عملاء = 35 جنيهًا
  • الشريحة الثانية: 50 كيلو وات × 78 قرشًا = 39 جنيهًا
  • الشريحة الثالثة: 100 كيلو وات × 95 قرشًا = 95 جنيهًا
  • إذا تجاوز الاستهلاك 100 كيلو وات، يُخصم فرق الشريحة بين السعرين، ما يؤدي إلى خصم 22 جنيهًا كفارق أسعار.

2-  الأقساط المتأخرة

من الأسباب الأخرى لخصم الرصيد هو أن  المشترك قد يكون تعاقد على العداد بنظام التقسيط، حيث يختار بعض المواطنين تقسيط قيمة العداد على فترة تصل إلى 24 شهرًا، يتم خصم الأقساط من الرصيد في بداية كل شهر. كذلك، في حالة استبدال عداد قديم بآخر مسبوق الدفع، يتم تقسيط العداد أيضًا على أقساط شهرية.

3- متأخرات الاستهلاك

إذا كان لدى المشترك متأخرات في استهلاك الكهرباء، يمكنه التقدم بطلب لجدولة الأقساط الشهرية حسب متوسط الاستهلاك. يبدأ خصم المتأخرات مع بداية الشهر، مما قد يؤثر على رصيد عداد الكهرباء مسبوق الدفع.