ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية.. هذا سرها

رصد علماء من الصين ظاهرة غريبة فوق الأهرامات الشهيرة في الجيزة بمصر، حيث اكتشفوا وجود فقاعات تؤدي إلى انقطاع الاتصال بين الأقمار الصناعية وأجهزة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) كما اكتشفوا “فقاعات بلازما” فوق أهرامات الجيزة في مصر وأهرامات جزر ميدواي الأمريكية مشيرين إلى أن كميات كبيرة من الغاز تتجمع في إحدى طبقات الغلاف الجوي للأرض مما يؤدي إلى انقطاع الاتصال بين الأقمار الصناعية والأجهزة المرتبطة بها، وذلك حسب ما نقلته وسائل إعلام صينية.

ظاهرة غريبة فوق الأهرامات

من ناحيته أشار الدكتور محمد صميدة الشاهد رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إلى أن هذه الظاهرة يمكن أن تحدث في أي مكان على سطح الأرض.

أما السبب فيعود إلى دخول الجسيمات المشحونة الناتجة عن العواصف الشمسية في طبقة الأيونوسفير ضمن الغلاف الجوي للأرض.

في أي مكان بالعالم!

قال لـ”العربية.نت” إن هذه الظواهر تظهر على شكل فقاعات، وقد تؤثر بشكل ملموس في إحداث اضطرابات محدودة في حركة الملاحة والأقمار الصناعية، وذلك اعتمادا على شدة الانبعاثات الشمسية.

كما ذكر أن هذا الموضوع لا يرتبط بمنطقة أهرامات الجيزة بأي شكل بل يمكن أن يحدث في أي مكان في العالم.

ظواهر أيونوسفير محلية

أوضح الخبير المصري أن المنطقة الاستوائية وخطوط العرض المنخفضة تشهد ظواهر أيونوسفير محلية، بالإضافة إلى شذوذ في الغلاف الأيوني الاستوائي المعروف باسم “أبلتون” وكذلك مخالفات في الغلاف الأيوني تعرف بـ “فقاعات البلازما” وأضاف أن تكون فقاعات البلازما يؤدي إلى اضطرابات في الغلاف الأيوني والموجات الراديوية، مما يؤثر على الاتصالات بين الأقمار الصناعية والأرضية وكذلك على تطبيقات نظام تحديد المواقع العالمي “GPS”.

تحتوي مصر الغنية بالآثار القديمة على أكثر من مئة هرم، إلا أن أبرزها وأكبرها تقع في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، على بعد 15 كيلومترا من وسط القاهرة وأشهر هذه الأهرامات هي “خوفو” و”خفرع” و”منقرع”.