انتبه.. معلومات خطيرة و هامة لا يعرفها سوى 1% من الناس حول الملصقات الموجودة على الفواكة والخضروات!!

منذ سنوات، انتشرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى أن الفواكه والخضروات التي تحمل أرقامًا هي ثمار معدلة وراثيًا، كما أن هذه المنشورات تتضمن صور برتقالة تحمل الرقم “3108” والذي يشير إلى أن هذه الأرقام لها دلالات قد تشكل خطرا على صحة المستهلك.

الأرقام الموجودة على ملصقات الفواكه والخضروات

لكن هذا الادعاء غير صحيح لأن الأرقام التي تستخدم بشكل أساسي لتسهيل تتبع المنتجات ومراقبة المخزون، قد تشير في بعض الحالات إلى أن الفاكهة أو الخضروات عضوية، حسبما أوضح ممثلو الصناعة لوكالة فرانس برس، لكن لا يوجد رقم يحدد ما إذا كانت الثمار معدلة وراثيا أم لا.

وجاء في المنشورات: “إذا كان الرقم مكون من 4 أرقام ويبدأ بـ 3 أو 4، فهذا يعني أن هذه الفاكهة قد تم رشها بالمبيدات الحشرية”، وفي حالة إذا كان عدد الأرقام 5 والرقم الأول هو رقم 9، فهذا يشير إلى أن الفاكهة أو الخضار عضوية، وإذا كان الرقم يبدأ بالرقم 8، فهذا يعني بحسب المنشورات، أن الثمار «معدلة وراثيا»، محذرة من خطورتها.

الرموز على الملصقات

وانتشرت هذة المنشورات بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بالعربيّة والفرنسية، وحظيت بعشرات آلاف التفاعلات منذ بدء تداولها قبل سنوات، ويكشف البحث على الإنترنت أن الرموز الموجودة على هذه الملصقات تسمى “Price Finders”، والمختصرة إلى رموز “PLU ” أو “رموز الأسعار”، ويتم استخدام هذه الرموز في الكثير من البلدان لتحديد المنتجات وتحديث المخزون وتسهيل عملية الدفع في المتاجر، حسبما تقول الجمعية المهنية الفرنسية للخضروات والفواكه.

وفي بعض الأحيان، يكون رمز PLU مطبوع على ملصق صغير مُلصق على الفاكهة والخضراوات ويتكون من أربعة أرقام أو خمسة، لكي يمكنوا من التأكد من أن المنتجات المباعة بكميات كبيرة، بالجملة، غير المعبأة، يمكن تحديدها بشكل صحيح وأن الزبائن سيدفعون السعر الصحيح.