“شوفت الخبر ده”!! تدمر القلب وتسبب السكتة الدماغية.. أطعمة ترفع الكوليسترول في الدم .. تجنبها على الفور!!

الكوليسترول يعد أحد الدهون الأساسية لصحة الجسم حيث يلعب دور محوري في بناء أغشية الخلايا وإنتاج بعض الهرمونات الضرورية، لكن ارتفاع مستوياته في الدم خاصة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

أطعمة ترفع الكوليسترول في الدم

وفقًا لما أوضحه د. سعيد شلبي استشاري الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث هناك بعض الأطعمة التي قد تبدو صحية ولكنها قد ترفع مستويات الكوليسترول في الدم:

صفار البيض

يعتبر صفار البيض من أغنى المصادر الطبيعية بالكوليسترول حيث تحتوي البيضة الواحدة على حوالي 185 ملليغرام من الكوليسترول ومع ذلك يمكن تناوله بشكل معتدل لما يحتويه من بروتينات وفيتامينات متعددة.

زيت جوز الهند

على الرغم من شهرته في الاستخدامات الصحية يحتوي زيت جوز الهند على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة مما يزيد من مستويات الكوليسترول الضار LDL ينصح باستخدامه بكميات صغيرة للاستفادة من خصائصه المضادة للأكسدة.

الروبيان (الجمبري)

يحتوي الروبيان على مستويات عالية من الكوليسترول حيث يحتوي 85 جرام منه على 214 ملليجرام من الكوليسترول ويمكن تناوله باعتدال نظرا لغناه بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى.

الجبن كامل الدسم

منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة التي تسهم في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار LDL يفضل استبدالها بالمنتجات قليلة أو منزوعة الدسم.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء، خاصة تلك الغنية بالدهون تعد مصدر رئيسي للدهون المشبعة ينصح بتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون وبكميات معتدلة.

نصائح طبية للحفاظ على صحة القلب

  • تعمل الألياف على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.
  • تساعد التمارين الرياضية على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل الدهون الضارة.
  •  زيادة الوزن مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.
  • التدخين يقلل من مستويات الكوليسترول الجيد ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الإجهاد المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب.

الاعتدال في تناول هذه الأطعمة وتطبيق نمط حياة صحي سيسهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية وتقليل مخاطر أمراض القلب.