“ضيعنا وقتنا على الكلام الفاضي”..عشبة لو زرعتها في ببتك هتكسبك ملايين | الكيلو منها ب 32 الف جنيه

يُعتبر الزعفران أغلى من الذهب، مما قد يجعلكِ تفكرين في كيفية زراعته في المنزل. زراعة الزعفران في المنزل ليست بالصعبة كما قد تتصورين، فهو ينمو بسهولة في العديد من المناطق حول العالم دون أي صعوبات، ويحتاج فقط إلى القليل من العناية والاهتمام. يُنتج الزعفران زهورًا تحمل كل منها ثلاثة خيوط فقط، وتنتج كل بصيلة زهرة واحدة، مما يعني أنكِ قد تحتاجين إلى مساحة كبيرة للحصول على كمية قليلة من الزعفران. قبل البدء في زراعته، ابحثي عن مكان لشراء بصيلات الزعفران، والتي يمكن أن تتوفر أيضًا عبر الإنترنت. بعد ذلك، يمكنكِ زراعتها في حديقتكن فمن خلال هذا المقال، سنتعرف على كيفية زراعة الزعفران وأهم النصائح التي تحتاجين إلى معرفتها.

خطوات زراعة الزعفران

  • قم بإعداد تربة مناسبة للزراعة، حيث يتطلب الزعفران تربة جيدة التصريف وأشعة الشمسن ويجب أن تُزرع بصيلات الزعفران بعمق 7.5-13 سم، على أن يكون العمق بين البصيلات 15 سم على الأقل؛ والجدير بالذكر تنتج 50 زهرة من خلال ملعقة كبيرة من توابل الزعفران، لذا اختر الكمية المناسبة للزراعة.
  • يتكاثر الزعفران بسرعة ويمكن حصاده بكميات كافية في غصون سنوات قليلة، بعد زراعة بصيلات الزعفران، قم بتسميدها مرة واحدة في السنة والماء عند الضرورة.
  • بعد أسابيع قليلة من الزراعة، تظهر الأوراق الرقيقة الأولى الشبيهة بالعشب. بمجرد ظهور الأوراق، تبدأ البصيلات في إنتاج أزهار أرجوانية جذابة تتفتح الأزهار الأولى بعد 5-8 أسابيع من الزراعة، وتستغرق بقية الأزهار ثلاثة أسابيع.

سعر الزعفران في مصر

حيث قد أفاد مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة في الغرفة التجارية، بأن أسعار الزعفران في مصر تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، وذلك بسبب زيادة أسعاره في الأسواق العالمية وصعوبة زراعته محلياً. حيث يصل سعر الجرام من النوع الأصلي، سواء كان إيرانيًا أو أفغانيًا، إلى 32 جنيهاً.

وفي تصريحات أشار إلى سعرعر كيلو الزعفران الأصلي في السوق المصري قد تجاوز 32 ألف جنيه، وهو متوفر فقط لدى كبار العطارين والسلاسل التجارية الكبيرة. كما أوضح أن الإقبال عليه ليس كبيرًا ب سبب ارتفاع أسعاره، وأضاف نائب رئيس شعبة العطارة أن الزعفران، على اختلاف أنواعه، لا يُستخدم في الطهي فقط كما يعتقد البعض، بل يدخل أيضًا في صناعة العديد من الأدوية. وأكد أن إنتاجه وزراعته يتطلبان تكاليف مرتفعة ومناخًا مختلفًا تمامًا عن المناخ المصري، مما أدى إلى عدم نجاح محاولات زراعته في مصر.

كما أوضح أن هناك أنواعًا متعددة من الزعفران تختلف حسب بلد المنشأ، بالإضافة إلى وجود درجات مختلفة منه، مثل الزعفران الإيراني الذي يتوفر منه 7 درجات، وكذلك الزعفران الأفغاني. وأشار إلى أن أسعار الزعفران تختلف من دولة لأخرى، لكنها عمومًا تتجاوز قدرة الطبقات المستهلكة.