«هتتصدم صدمة عمرك لما تعرف » .. هل تعلم ماذا يحدث للبرص عند قطع ذيله ثم يهرب منك دون أن تقتله ؟؟؟ … مفاجأة لا عالبال ولا عالخاطر

التجول في عالم الطبيعة يكشف لنا اسرارًا وظواهر تصيبنا بالدهشة، ومن أحد هذه الألغاز هو استمرار ذيل البرص في الحركة والحياة بعد انفصاله تمامًا عن جسده، فكيف يمكن لهذا الجزء الصغير من الكائن الحي أن يتمتع بحياة مستقلة؟ أثار هذا الموضوع اهتمام العلماء الذين لم يركنوا حتى وجدوا تفسيرًا علميًا لذلك.

أسباب تحرك ذيل البرص حتى بعد قطعه! 

يأتي البرص ضمن فصيلة الحيوانات الزاحفة والتي غالبًا ما تتواجد في كثير من الأماكن مما يُسبب خوف للبعض وهذا يدفعهم لضرب هذا الحيوان، وهنا تظهر المفاجأة حيث يظل ذيل البرص يتحرك حتى بعد انفصاله عن جسمه وقد اثار ذلك دهشة كثير من الأفراد مما دفعهم للبحث عن السبب وراء ذلك، وتم التوصل إلى مايلي: 

  • تبعًا للبحث الذي أجراه العلماء للوصول إلى تفسير علمي لهذه الظاهرة وبعد وضع ذيل البرص تحت الاخبار والدراسة، اتضح أن هذه الحركة تنتج بفعل دوائر عصبية منفصلة عن جسم البرص بشكل تام، وهذه الدوائر المسؤولة عن توفير حركة القفز أو التقلب.

لن تتوقع ماذا يحدث للبرص عندما تقوم بقطع ذيله

الكثير يتسائل عن ماذا سيحدث اذا تم قطع ذيل البرص وهرب بعد قطع ذيله ، وهناك حركة خبيثة يقوم بها البرص اثناء قتله وهو قطع ذيله ، حيث يستخدم هذا الكائن ذيله كأسلوب للدفاع بحيث  يقوم بقطعه يتحرك ويلهي العدو به في حين يستمر هو بالهرب وإن كان يتأثر قليلاً من حيث التوازن بعد ذلك ، ومن المعلوم أن هذا الكائن يستطيع إعادة إنتاج أعضائه لعدد كبير جداً من المرات

أجر قتل البرص في الإسلام

يتسارع المسلمون على قتل البرص بمجرد رؤيتة وذلك للحصول على الأجر المخصص لهذا العمل، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال “قال رسول الله -صل الله عليه وسلم- من قتل وزغة في أول ضربة كُتب له مائة حسنة، وفي الثانية سبعين حسنة”، وذلك لأن البرص كان ينفخ النار على سيدنا إبراهيم -عليه السلام-.