“مش هيسود ولا هيدبل”.. طريقة جهنمية هتحافظ على الباذنجان طازجا لمدة طويلة

يعتبر الباذنجان من الخضروات التي تستخدم في الكثير من الأطباق المصرية، مثل سلطة الباذنجان والمسقعة، ولكنه سريع التلف ويتعرض للاسمرار بسرعة رغم فوائده الصحية المتعددة، حيث يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، لهذا السبب، تسعى العديد من ربات البيوت إلى إيجاد طرق فعّالة للحفاظ على الباذنجان طازجًا لفترة أطول.

طريقة سحرية للحفاظ على الباذنجان طازجًا لفترة أطول

ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية أن هناك طريقة رائعة للحفاظ على الباذنجان طازجًا لفترة طويلة، وذلك عن طريق تخزينه بشكل صحيح بعيدًا عن الثلاجة، توضح الصحيفة أن وضع الباذنجان في أدراج الثلاجة يؤدي إلى فساده بسرعة، بدلاً من ذلك، من الأفضل تخزينه في مكان بارد وجاف في درجة حرارة الغرفة تتراوح بين 12 إلى 15 درجة مئوية، مع ضرورة تجنّب تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.

وبحسب الصحيفة البريطانية: «يعد الباذنجان من الخضروات الحساسة لذلك ينبغي التعامل معه بحرص أثناء تخزينه لعدم تلفه، من الأفضل إبعاده عن الرطوبة وتجنب غسله قبل استخدامه مباشرة، المياه والرطوبة يمكن أن تسبب تكوين العفن بشكل أسرع».

طريقة حفظ الباذنجان

أحد أهم النصائح هو تجنب تخزين الباذنجان بجانب الفواكه التي تنتج غاز الإيثيلين، لأن هذا الغاز يساهم في تسريع تلف الباذنجان، كما يُنصح بعدم تقطيع الباذنجان حتى تصبح جاهزًا للطهي بها لإبقائه طازجًا لفترة أطول، حيث يبدأ لحم الباذنجان في التأكسد فور التقطيع، مما يؤدي إلى تحول لونه إلى البني.

للحفاظ على الباذنجان طازجًا، يمكن وضعه في أكياس قابلة للتنفس أو أكياس ورقية بدلاً من الأكياس البلاستيكية، حيث تسمح هذه الأكياس بتدوير الهواء وتقليل تراكم الرطوبة التي تساهم في تلف الباذنجان، كما يجب أيضًا فحصه بانتظام للتحقق من أي علامات تلف مثل البقع الناعمة أو الجلد المتجعد أو العفن، وإذا وجدت أي أجزاء تالفة، يُفضل إزالتها فورًا لمنع انتشار العفن إلى الباقي.