هتعرف أصلك وفصلك.. أسرع طريقة لمعرفة شجرة العيلة في ثوانٍ برقم البطاقة| هتعرف جدك التامن مين

تعد معرفة الأصول وشجرة العيلة من بين أكثر الأشياء المثيرة للاهتمام من قبل قطاع كبير من المواطنين، وخاصة المعلومات المتعلقة بالجدود الذين عاشوا منذ زمن وقرون طويلة مضت، وهو ما يجعل البعض يبدأ رحلة البحث عن هذه المعلومات لحين الوصول إلى شجرة العائلة أو ما يعرف أحيانًا باسم “تعداد النفوس”.

طريقة معرفة شجرة العائلة

توجد عدة طرق تمكن الشخص من معرفة معلومة أكبر حول أسرته وعائلته وعن أسماء أجداده، ولكن تبقى الطريقة الأفضل هي الذهاب إلى دار المحفوظات والموجودة في محيط قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، حيث يمكن للشخص هناك الإطلاع على بعض المعلومات المتعقة بـ”تعداد النفوس”.

وهناك بعض الخطوات التي يتوجب على الشخص القيام بها للوصول إلى معلومات حول شجرة العائلة، عبر دار المحفوظات المصرية، وهي على النحو التالي:

  • تقديم شهادة ميلاد أو حجج أرض تثبت اسم آخر جد.
  • البطاقة الشخصية.
  • تقديم طلب الحصول على تعداد النفوس أو البحث في كتاب بحر الأنساب.

الجدير بالذكر بأن دار المحفوظات الموجودة في مصر هي ثاني أقدم دار في العالم،  ويرجع الفضل في تأسيسها إلى محمد علي باشا حاكم مصر في عام 1829، وكان وقتها تسمى “الدفتر خانة”، وكان الهدف منها هو حفظ السجلات الرسمية للدولة.

معرفة الأصول وشجرة العائلة من الإنترنت

أصبح التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، ولهذا فحتى معرفة الأصول والبحث عن تفاصيل حول شجرة العائلة، قد بات أمر متاح الآن عبر شبكة الإنترن.

ويمكن الشخص لمعلومات حول تاريخ عائلته أو حتى مقابلة بعض الأشخاص الذين يمتلكوا نفس الجذور، عبر موقع متخصص في هذا الأمر، وهو «Forebears» والذي يصنفه البعض كأكبر قاعدة بيانات للأسماء في العالم، فبعد أن يكتب الشخص اسم عائلته على هذا الموقع يمكنه بأن يتحصل على معلومات حول أسماء جدودهم.