«سعرها يصل إلى 60 ألف جنيه».. أكتشف أغلى أنواع المانجو في مصر والعالم – «مانجة الملوك والأغنياء»

شهد هذا الموسم انخفاضاً ملحوظاً في أسعار المانجو، بفضل زيادة الإنتاج وارتفاع المعروض في الأسواق حيث تراجعت أسعار الكيلو من المانجو لتصبح أقل من أسعار البطاطس والطماطم، متراوحاً بين 15 و35 جنيهاً. ومع ذلك، تظل بعض الأنواع مرتفعة الثمن سواء في مصر أو على مستوى العالم.

أغلى أنواع المانجو في مصر

أكد حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، أن هناك عدة أنواع من المانجو في مصر، تشمل العويسي، والهندي، والتيمور، والزبدية، والصديقة، والكيت، والناعومي، والفونس، والفص، وبيض العجل، وبيض الشمس من بين هذه الأنواع، يعتبر “مانجو الفص” هو الأغلى، حيث يصل سعر الكيلو إلى حوالي 60 جنيهاً.

أغلى أنواع المانجو في العالم

أما على مستوى العالم، فيأتي “مانجو بيض الشمس” كأغلى نوع، حيث يمكن أن يصل سعر ثمرة واحدة منه إلى نحو 60 ألف جنيه مصري على الرغم من تشابه الاسم مع “مانجو بيض العجل” المتواجد في مصر، فإن هناك فروقاً كبيرة بين النوعين تتميز ثمرة “مانجو بيض الشمس” بطعمها الفريد الذي يجمع بين نكهات جوز الهند والأناناس، بالإضافة إلى نسبة السكر العالية فيها يزرع هذا النوع بعناية خاصة في اليابان، ويتميز بلونه الأحمر الياقوتي وشكله المستدير.

زراعة المانجو في مصر

أضاف أبوصدام أن مصر تزرع حوالي 300 ألف فدان من المانجو سنوياً، منها 120 ألف فدان في محافظة الإسماعيلية، ومن المتوقع أن يبدأ موسم الحصاد في مطلع يوليو المقبل وأوضح الدكتور أيمن حمودة، مدير معهد بحوث البساتين، أن محصول المانجو يعد من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في مصر نظراً لقيمته الاقتصادية العالية، حيث تبلغ المساحة المزروعة حالياً نحو 321 ألف فدان بمتوسط إنتاج قدره 4.1 طن لكل فدان في السنوات الماضية وقد ساهمت الظروف المناخية المرتفعة في زيادة الإنتاج، مما أثر على توافر المانجو في الأسواق.

أسباب انخفاض أسعار المانجو هذا الموسم

أشار حمودة إلى أن تذبذب درجات الحرارة والظروف المناخية الحالية ساهمت في زيادة إنتاجية بعض الأصناف المحلية، مما أدى إلى انخفاض الأسعار تتفاوت نسبة الإنتاج حسب المنطقة والتوزيع الجغرافي، مما يعكس تأثير هذه العوامل على الأسعار في السوق.