إتاحة الحصول على معاش إضافي وفقا لقانون التأمينات.. اعرف الشروط وطريقة التقديم

يتيح قانون التأمينات الاجتماعية للمؤمن عليه فرصة زيادة دخله التقاعدي، من خلال الحصول على معاش إضافي، وذلك بشرط استيفاء المتطلبات التي حددها القانون.

ونص القانون بوضوح، على أنه يمكن لأي عامل يتجاوز دخله الشهري الحد الأقصى المحدد للاشتراك في التأمينات الاجتماعية، أن يطلب الحصول على معاش إضافي، يعادل قيمة الاشتراكات التي دفعها على الجزء الزائد من راتبه.

ويحدد القانون نسبة محددة للمبلغ الإضافي الذي يمكن للمؤمن عليه الحصول عليه كمعاش، بحيث لا يتجاوز هذه النسبة المحددة بغض النظر عن مقدار الاشتراكات التي دفعها.

إتاحة الحصول على معاش إضافي

لضمان حصول المؤمن عليه على معاشه الإضافي، ينص القانون على إنشاء حساب شخصي لكل مؤمن عليه يرغب في الحصول على هذا المعاش الإضافي، وذلك داخل صندوق التأمينات الاجتماعية.

وتوضح اللائحة التنفيذية للقانون، كيفية عمل نظام المعاش الإضافي، وتحدد النسبة المئوية التي يجب على المؤمن عليه دفعها كاشتراكات إضافية، بالإضافة إلى الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من هذا النظام.

ويشترط القانون، أن يتم حساب قيمة الاشتراكات الشهرية للمعاش الإضافي بناء على الفرق بين الدخل الفعلي للمؤمن عليه، والحد الأقصى للأجر الخاضع للاشتراكات التأمينية، وذلك بنسبة لا تتجاوز النسبة المحددة قانونا للاشتراكات في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

شروط الحصول على المعاش الإضافي في قانون التأمينات

  • عدم استقالة المؤمن عليه من العمل، إذ يجب أن يكون المؤمن عليه لا يزال في عمله
  • عدم وجود حكم نهائي ضد المؤمن عليه، في جناية أو جنحة تتعلق بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة.
  • يجب أن يكون المؤمن عليه اشترك في تأمين المعاش الإضافي لمدة لا تقل عن سنة، والستة أشهر الأخيرة مستمرة بدون انقطاع.
  • يجب أن يكون اسم المؤمن عليه مقيدا في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص.