مش مصدق نفسه من الفرحه.. فلاح يعثر على كنز أغلى من الذهب أثناء حرث أرضه لكن ما فعله أدهش الجميع

عثر الفلاح اليمني “أحمد علي العبصري” على كنز تاريخي أثناء حرثه لأرضه الزراعية في محافظة “ذمار” اليمنية وهي حادثة غير متوقعة بالنسبة له، والتقارير تشير إلى أن العبصري الذي ينتمي إلى قرية “عباصر” اكتشف الكنز بعد سنوات طويلة من العمل في أرضه دون أن يتخيل وجود مثل هذا الكنز فيها والأثر التاريخي للكنز يعكس أهمية الموقع الذي عثر فيه عليه، وقد يكون له قيمة كبيرة من حيث الأبحاث التاريخية والأثرية.

تتكون محتويات الكنز الذي عثر عليه الفلاح اليمني “أحمد علي العبصري” من قطعتين أثريتين نادرتين:

  • إحداهما خاتم حميري مصنوع من النحاس يعرف هذا الخاتم بكونه منقوشا بخط المسند ويحمل اسم “فهد ذو تضع” والتقديرات التاريخية تشير إلى أن هذا الخاتم يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد مما يضيف قيمة تاريخية كبيرة للكنز ويبرز أهمية الحضارة الحميرية القديمة في اليمن.
  • القطعة الأثرية الثانية هي تمثال لحيوان الوعل مصنوع من الذهب الخالص، التمثال منحوت على الرخام الأبيض ويقدر تاريخه ما بين القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد وفقا لتقديرات الخبراء والمؤرخين.

وبعد اكتشافه للكنز أثار المزارع اليمني “أحمد علي العبصري” دهشة الجميع بتصرفه حيث بدلا من بيع محتويات الكنز التي كانت يمكن أن تحقق له مبالغ خيالية تصل إلى ملايين الدولارات قرر الاحتفاظ بالكنز وتسليمه للسلطات المحلية.

قام الفلاح اليمني بتسليم القطعتين الأثريتين إلى الهيئة العامة للآثار والمخطوطات في محافظة “ذمار” للحفاظ على آثار بلده بدلا من الاستفادة الشخصية وهذا يعزز من أهمية حماية التراث وتقديره ولقد قام بدور كبير في الحفاظ على جزء من تاريخ اليمن.