“احذري لآخر مرة علشان متندمش”..! نصائح من الأطباء للحفاظ على السمع وحمايته والوقاية من فقدان السمع.. هتندم لو معرفتهاش!!

من السهل أن نعتبر صحة سمعنا وأذاننا أمرا مفروغا منه، لكن الحقيقة هي أن هناك العديد من التصرفات التي تبدو غير ضارة، لكنها قد تؤدي إلى أضرار جسيمة يصعب إصلاحها. وقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن نلاحظ التأثير السلبي لهذه السلوكيات. لحسن الحظ، توجد طرق للحفاظ على صحة أذنيك مع تقدمك في العمر، كما أشار تقرير من صحيفة “هافينغتون بوست”، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل.

نصائح من الأطباء

يظهر الأطباء المختصون في هذا المجال الأمور التي لا يقدمون عليها أبدا حرصا على صحة اذانهم، ومن هذه الأمور: لا يغادرون المنزل دون سدادات للأذن: صرحت الدكتورة ماورا كوسيتي، مديرة معهد الأذن في مستشفى نيويورك للعيون والأذن، لصحيفة “هاف بوست”، قائلة: “لا أغادر المنزل أبدا دون أن يكون لدي زوج من سدادات الأذن في حقيبتي، ورغم أنه قد يكون من السهل تذكر حماية الأذنين عند الذهاب إلى فعالية مثل حفل موسيقي داخلي، إلا أن هناك العديد من المواقف التي نتعرض فيها لأصوات مرتفعة بشكل غير متوقع وقد تكون ضارة”.

الوقاية من فقدان السمع

أشارت إلى أن فقدان السمع الناتج عن الضوضاء أمر شائع جدا ولا يمكن عكسه، لذلك، تعتبر الوقاية هي العنصر الأساسي للحفاظ على صحة السمع وطول العمر. قال الدكتور كيني لين، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى “هيوستن ميثوديست”: “سواء كنت في حفل موسيقي أو فعالية رياضية، أو تتعامل مع الات ثقيلة، أو تستخدم سلاحا ناريا، فإنني أنصح دائما بارتداء وسائل حماية الأذن”، وأضاف: “إن حماية اذاننا من الضوضاء العالية هي العنصر الأكثر أهمية الذي يمكن تعديله لحماية سمعنا من فقدانه نتيجة الضوضاء، لذلك، أحتفظ بسدادات الأذن الخاصة بالحفلات الموسيقية في صندوق سيارتي الداخلي، حتى تكون في متناول اليد عندما أكون في حدث قد يكون صاخبا بشكل غير مريح.”