فيها حبس وغرامة… الداخلية تناشد حاملي بطاقات الرقم القومي هذه بسرعة التوجه للسجل المدني فورًا

أصدرت وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية قرارات حاسمة بشأن بطاقات الرقم القومي المنتهية، حيث اتخذت قرار بتطبيق غرامة مالية صارمة إذا تأخر المواطن فى تجديد البطاقة عن الموعد المحدد، ولكنها قامت باستثناء بعض الفئات، وهو ما نعرضه لكم فى السطور التالية من خلال موقعنا، حيث يجب عليك سرعة التوجه لأقرب سجل مدني من أجل تجديدها لتجنب الوقوع تحت طائلة العقوبات.

حالات الغرامة الخاصة ببطاقات الرقم القومي

  • إذا تأخرت عن استخراج البطاقة لأول مرة عند وصولك السن القانوني “16 عام”، فسوف يتم تغريمك مائة جنيها.
  • في حالة عدم تعديل بياناتك عند الزواج أو المؤهل الدراسي أو المهنة لمدة ثلاث شهور من تاريخ الحدوث، يتم تغريمك خمسون جنيها.
  • وحذر  قانون الأحوال المدنية من التعامل ببطاقتي رقم قومي، القديمة والجديدة، حتى لا يتم معاقبته بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 200 جنيه.
  • في حالة عدم تجديد البطاقة بعد انتهائها يتم تغريمك غرامة قدرها خمسون جنيها.
  • في حالة عدم استخراج بطاقه الرقم القومي فى حال فقدانها لمدة خمسة عشر يوماً منذ فقدانها وتحرير محضر بذلك، يتم تغريمك خمسون جنيها أيضا.
“نداء عاجل لـ مواليد 2007-2006 “.. توقيع غرامة مالية قدرها 500 جنيه على بطاقة الرقم القومي في هذه الحالة.. الحق نفسك بسررعة!!
حالات الغرامة الخاصة ببطاقات الرقم القومي

الحالات المستثناة من فرض غرامة بطاقة الرقم القومي

هناك فئات معينة حددتها يتم استثنائهم من الغرامات التي تم ذكرها وذلك طبقا للمادة رقم 68 ورقم 48 وهم حالات المرضى من الحالات الخطرة وذلك ببيان طبي يؤكد الحالة، وايضا حالات كبار السن، الى جانب ذوي الاحتياجات الخاصة.