الحكومة تقرر تعديل موعد صرف مرتبات سبتمبر 2024.. وفصل هذه الفئات عن العمل فورًا

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة المالية عن موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، وذلك بعدما قررت الحكومة تقديم موعد الصرف بنحو 4 أيام كاملة عن الموعد المحدد مسبقًا، حيث سيتمكن الموظفون من صرف مستحقاتهم من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية أو عبر فروع البنك المختلفة.

صرف موعد صرف المرتبات

قالت وزارة المالية بأن موعد صرف المرتبات سيكون من يوم 22 سبتمبر الجاري، وذلك بالنسبة لكل موظفي القطاع الإداري للدولة سواء في المؤسسات والهيئات والمصالح الحكومية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام بمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة بأن الصرف سيكون على مدار 5 أيام كاملة، ولهذا فقد طلبت من الموظفين ضرورة عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، وضرورة اتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية اللازمة.

فصل الموظفين في هذه الحالة

وفقًا للمادة (27) من قانون الخدمة المدنية، يُحال الموظف الذي يُقدم عنه تقريران سنويان متتاليان بتقييم ضعيف إلى لجنة الموارد البشرية، للنظر في نقله إلى وظيفة أخرى ملائمة بنفس المستوى الوظيفي لفترة لا تزيد عن سنة.

وقد يتم توقيع عقوبة الفصل من الخدمة إذا اتضح بعد انتهاء هذه الفترة أنه غير صالح للعمل في الوظيفة الجديدة بشكل مرضٍ، يُقترح خصم 50% من الأجر المكمل لمدة ستة أشهر، وفي حال استمر عدم صلاحيته للعمل، يمكن للجنة أن توصي بفصله مع الحفاظ على حقوقه التأمينية، إن وُجدتن وفي كل الأحوال، يتم رفع تقرير اللجنة إلى الجهة المختصة لاعتماده.

كما تنص المادة (28) من قانون الخدمة المدنية على إنهاء خدمة شاغلي الوظائف القيادية الذين يُقدَّم عنهم تقريران متتاليان بتقييم أقل من فوق المتوسط، بدءًا من اليوم التالي لاعتماد التقرير الأخير، مع الحفاظ على حقهم في المعاش.